ثقافة وفن

أكادير:”مندوبية قدماء المقاومين” تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

تنظم النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير محاضرة علمية رقمية في موضوع: “دور المتاحف في صيانة تراث المرأة المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بمدينة أكادير نموذجا”احتفالا باليوم العالمي للمتحف، وذلك يوم غد 27 ماي الجاري ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.
وستبث الندوة علر الصفحة الرسمية في “الفايسبوك” وعبر الصفحات الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لمكافحة كوفيد 19.

وتندرج المحاضرة العلمية في إطار سلسلة الأنشطة العلمية التي دأبت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير وفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير التابعة لها، على تنظيمها احتفالا بالأعياد الوطنية وتخليدا للأيام الوطنية والعالمية.

وستتمحور هذه المحاضرة العلمية بحسب الباحثة أخالي حول موضوع دور المتاحف في صيانة تراث المرأة، وقد اختارت المتحف البلدي للتراث الأمازيغي لمدينة أكادير كنموذج لهذه الدراسة معتبرة أن هذا المتحف مثالا محليا لصيانة تراث المرأة خصوصا فيما يتعلق بالحلي النسائية القيمة بدلالاتها ورموزها التي تعبر عن ثقافة شعبية مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *