جهويات

زاكورة: “الحق في الولوج إلى الماء”..موضوع ندوة جهوية

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة-تافيلالت، مؤخرا بزاكورة، ندوة جهوية حول موضوع “الحق في الولوج إلى الموارد المائية بجهة درعة تافيلالت”.

وهدف هذا اللقاء، بحسب المنظمين، إلى تدارس إشكاليات الولوج إلى الموارد المائية بجهة درعة تافيلالت، على اعتبار أن الماء كثروة عمومية، ينحو نحو الندرة، وبالتالي ينبغي ترشيد استثماره بتفعيل القوانين ذات الصلة وتثمين الممارسات الفضلى في هذا المجال.

ودعت الندوة إلى استغلال الأساليب العرفية التي تميز الجهة من أجل الحفاظ على المياه، واتخاذ تدابير مؤسساتية وتنظيمية وأخرى مستعجلة للتوعية من أجل تغيير سلوك المرتفقين، بما يضمن حق المواطنين في الماء، في ارتباطه بحقوق أخرى أساسية في مقدمتها الحق في الحياة، وحق الأجيال القادمة من هذه الثروة الحيوية.

وعقدت جلسات علمية ناقشت محاور تهم، على الخصوص، “قانون الماء والمؤسسات المكلفة بتدبيره”، و”إشكالية الموارد المائية بحوض درعة”، و”استراتيجية المكتب الجهوي للكهرباء والماء الصالح للشرب لتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب”، و”تقنيات الري المستعملة بجهة درعة تافيلالت”.

كما ناقش المشاركون في هذا اللقاء العلمي “التغيرات المناخية وإشكالية التلوث بجهة درعة تافيلالت”، و”نموذج مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بالواحات”، و”واقع وآفاق الحق في الولوج إلى الموارد المائية بجهة درعة تافيلالت من منظور الفاعل الجمعوي”.

وأكدت ورقة تأطيرية لهذه الندوة أن الطلب على الماء في المغرب عامة، وبجهة درعة تافيلالت خاصة، أصبح أكبر من الكميات المتوفرة، مشيرة إلى أنه رغم ندرة المياه فإنها لا تزال تتعرض للاستهلاك المفرط والعشوائي.

وأبرزت أن تحقيق الأمن المائي يعد حاليا، وفي السنوات المقبلة، أولوية قصوى بالنسبة للمغرب، بالنظر لما يترتب عنه من مخاطر تمس السلم الاجتماعي وتساهم في الفوارق المجالية، إذ يستدعي الأمن المائي تقديم إجابات عاجلة تجعله في صلب الرؤية التنموية، وتمكن في الوقت ذاته من حماية الموارد المائية وتثمينها.

وأشارت إلى أن المؤسسات الدولية والوطنية تعمل على حماية وتقنين استعمالات هذه المادة الحيوية بغية تحقيق الأمن المائي للشعوب والأمم، معتبرة أن المغرب من بين الدول التي أصدرت قوانين لتدبير الموارد المائية وفق رؤية واستراتيجية وطنية، تعتبر الماء ملكا عاما وشأنا مجتمعيا، تقع مهمة تدبيره والمحافظة عليه على عاتق مجموعة من الفاعلين يضطلع كل منهم باختصاصات معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *