متابعات

أكادير: إنجاب داخل سيارة..الشعبي عضو ال”CNDH” تروي معاناة سيدة مع الأطباء

انتقدت فاطمة الشعبي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مدبري الشأن الصحي باكادير، وكتبت في تدوينة لها على “الفايسبوك” قصة السيدة التي أنجبت مولودها داخل سيارة، بعد أن تم “طردها” من قسم الولادة بمستشفى الحسن الثاني تحت ذريعة أن توقيت الولادة لم يحن بعد.

وكتبت فاطمة الشعبي عن الحادث قائلة: “لقد عاينّا الكثير من الحالات الإنسانية والاجتماعية التي تحتاج منا المواكبة والدعم والتدخل السريع، لكن حالة اليوم بمستشفى الحسن الثاني بأگادير هزت كياننا ولخبطت لدينا كل المفاهيم: ذهبت قبل قليل بمعية الصديق يونس العلوي، رئيس جمعية رعاية وحماية الصم، من أجل التدخل لمساعدة زوجة سائق الجمعية التي جاءها المخاض هذا الصباح ولم تلق أي اهتمام ولا عناية من القائمين على وحدة الولادة”.

وأضافت في سردها لقصة هذه السيدة ومعاناتها مع أطباء قسم الولادة بمستشفى الحسن الثاني: “ولما تم التدخل بالهاتف لدى أحد الأصدقاء بالمستشفى، أدخلوها وعملوا معها اللازم من الفحوصات الروتينية ثم سرعان ما أخرجوها بحجة أن وقتها لم يحن بعد وأعطوها موعدا بعد أربعة أيام.. لكن ما إن صعدت السيدة إلى السيارة (من أجل العودة إلى البيت) حتى بدأت تئن من شدة الوجع ولم يلتفت إلى صراخها ولا إلى استنجاد زوجها المسكين أي أحد.. فاضطر الزوج لتوليدها داخل السيارة بعد أن بدأ الوليد يخرج لوحده دون مساعدة ولا تعقيم ولا أي شيء!!!!!.. جاءت بعد ذلك إحدى الممرضات لتُكمل ما يجب فعله لقطع الحبل السري”.

وأشارت المتحدثة إلى أن “الغريب في الأمر أنه لم يتم قبول استشفائها إلا بعد إلحاح الزوج خوفا عليها وعلى الطفل من مضاعفات محتملة..وصلنا المستشفى بعد الحدث وقد تم نقلها إلى قطاع الأم والطفل لكن دون إجراءات ولا تحاليل ولا فحص… ولم يتم قبول الاهتمام والعناية بها وبطفلها إلا بعد التدخل لدى إحدى الطبيبات”.
وختمت الشعبي تدوينتها بالقول “لا يمكن أن يستمر هذا الاستهتار بحياة الناس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *