وطنيات

الأول من نوعه بإفريقيا.. مكتب أممي بالمغرب لمحاربة الإرهاب

افتتح المغرب أمس الخميس،مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في أفريقيا،الذي يعتبر الأول من نوعه في أفريقيا؛ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وعبر تقنية التناظر المرئي، نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف.

ووفق بيان للخارجية المغربية، من المنتظر أن يعمل المكتب على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج.

كما سيعتمد هذا المكتب الإقليمي الجديد على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، من أجل توفير تدريب جيد لفائدة الدول الأفريقية، وفق مقاربة تضامنية وتشاركية تعكس روح المسؤولية الجماعية.

وأضاف البيان أن اختيار المغرب كشريك في إنشاء هذا المكتب، دليل على الثقة والاحترام التي تحظى بها الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، تحت قيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ويتيح هذا المشروع ترسيخ الالتزام المستمر وقيم التشارك التي يتبناها المغرب، والمكانة المتميزة للقضايا الأفريقية في المبادرات الدبلوماسية للمملكة.

وأكد ناصر بوريطة وزيلا الخارجية،أن تأسيس هذا المكتب يأتي في وقت تتنامى فيه الأعمال الإرهابية في القارة السمراء،والتي تزايدت حدتها  بنسبة 31 % منذ 2011، لتصل إلى 4100 هجوم في النصف الأول من العام الجاري، في حين ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب بنسبة 26 % في عام واحد (12507 مقابل 9944 في النصف الأول من عام 2019).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *