متابعات

والي سوس يترأس اجتماعا حول تقدم أشغال مشاريع برنامج التنمية الحضرية

عقدت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، إجتماعها الخامس حضوريا،اليوم الثلاثاء، برئاسة والي جهة سوس-ماسة،وذلك قصد تقديم عروض ممثلي أصحاب المشاريع المنتدبين حول حالة تقدم أشغال المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024.

وتتضمن حصيلة الستة عشرة شهرا المنصرمة منذ إعطاء هذه الانطلاقة، انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة، وإطلاق طلبات العروض والشروع في تنفيذها الفعلي، بفضل التعبئة والانخراط الكاملين للفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين، و قد تم القيام بما يلي:

– توقيع 15 اتفاقية خصوصية وخمسة ملاحِق لإنجاز المشاريع ومواكبة تنفيذها، معبئة بذلك 23 متدخلا.

– عقد أربعة اجتماعات للجنة الإشراف والتتبع والتقييم، و مئتيْن وثمانين اجتماعا تقنيًا لِتَتَبُّع حالةَ تَقَدُّم المشاريع الْمبرْمجة، من بَينها 94 اجتماعا عقدَ بتقنية التواصل المرئي (بمعدل عشرين اجتماعا كل شهر ابتداء من شهر ابريل 2020).

– تنظيم اثنتين وثلاثين زيارة ميدانية ذات طابع رسمي، علاوة عن المئات من الزيارات غير الرسمية للاطلاع على حالة التقدم الفعلي للمشاريع التي انْطلقت أوراشها.
– إطلاق مئتين وتسعين طلبا للعروض المتعلقة بِتنفيذ مشاريع البرنامج.

– انطلقت أشغال انجاز 25 مشروعا، من بينها مشروع واحد تم الانتهاء منه (20 ملعبا للقرب). ويبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع ثلاثة مليارات و778 مليون 500 ألف درهم ( وتشكل نسبة 60 بالمائة من التكلُفة الإجمالية للبرنامج).

– علاوة على المشاريع التي في طور الانجاز، تم إطْلاق طلبات عُروض تنفيذ أشغال 25 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة 992 مليون درهم (16 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

بعد تقديم العروض التفصيلية لكل مشروع، فتح باب المناقشة ، حيث نوه مختلف المتدخلين بالتقدم الهام الذي تم تسجيله في إنجاز المشاريع المبرمجة، وذلك بفضل تضافر جهود كل الفاعلين المعنيين، في إطار من التنسيق الكامل والتعاون الممتاز، معبرين عن انخراطهم الكامل في العمل على تعزيز وتيرة هذا العمل المثمر وتوفير كل الشروط المطلوبة لتجاوز الصعوبات وتذليل العقبات والعمل على الوفاء بالالتزامات المالية والإجرائية في الوقت اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *