متابعات

سوس:”اونسا” تتعبأ في مراقبة أضاحي العيد+ فيديو

بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى ومع الظروف الاستثنائية التي تعرفها المملكة جراء جائحة كورونا،أكد زكرياء المطيري،رئيس القسم البيطري بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية،اليوم الخميس بأكادير،على أن وضعية القطيع بجهة سوس ماسة في حالة جيدة،وذلك بفضل المجهودات التي يقوم بها مكتب “أونسا”بمعية مجموعة من المتدخلين  في تنزيل عدد من الإجراءات،من ضمنها مراقبة الأدوية والأعلاف بوحدات الإنتاج ونقط البيع والأسواق والضيعات..

وأوضح المطيري في تصريح ل “مشاهد”،أن تدخل المكتب الوطني للسلامة الصحية بجهة سوس ماسة،تم وفق ضوابط محددة ومراقبة مشددة لآلاف الأغنام،والذي انطلق في دجنبر من السنة الفارطة وسيستمر إلى آخر يوم من العيد،و أضاف أن عملية المواكبة والمراقبة تتم بداية في تسجيل بالضيعات والمسمنين ثم تأطير وتوعية الكسابة ثم في الأخير ترقيم الأضاحي.

ويعمل مكتب “أونسا” بأكادير،على أخذ 80 بالمائة من عينات الأعلاف من أجل مراقبتها عن طريق المختبر لتأكد من سلامة الأعلاف و مراقبة مياه شرب الأضاحي ومراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

وأردف المتحدث ذاته،أنه على غرار السنوات الماضية يكون ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى”ومجسم رأس كبش.

ووفق احصائيات “أونسا”،بلغ ترقيم أضاحي بجهة سوس ماسة 147.536 رأس،منهم 116.419 من الأغنام و 31117 من الماعز.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *