متابعات

بعض كواليس زيارة وزير خارجية إسرائيل للمغرب

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، قوله أثناء زيارته للمغرب، اليوم الخميس 12 غشت 2021، إن إسرائيل والمغرب تعتزمان تطوير علاقاتهما الدبلوماسية وافتتاح سفارتين في غضون شهرين.

وجاءت تصريحات لابيد في مؤتمر صحفي عقده مع الصحفيين الإسرائيليين الذين رافقوه في زيارته للرباط والتي استمرت يومين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي افتتحت فيه إسرائيل رسميا، الخميس 12 غشت 2021، مكتباً تمثيلياً لها في العاصمة المغربية الرباط، وأشرف على افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب وزير الخارجية يائير لابيد، الذي يزور المغرب منذ يومين.

حيث نشر وزير الخارجية الإسرائيلي، عبر حسابه على تويتر، صور قص شريط حفل افتتاح الممثلية الإسرائيلية، الذي حضره من الجانب المغربي محسن الجازولي، الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

بينما وصف يائير لابيد افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بأنه “لحظة تاريخية”.

وجدير بالذكر أنه في يوم الأربعاء 11 غشت 2021، وصل لابيد إلى المغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين، إذ يعد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور الرباط بعد استئناف العلاقات بين البلدين، في دجنبر 2020.

كما وقَّع الوزير الإسرائيلي عدة اتفاقيات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية، خلال لقاء جمعهما في الرباط، اﻷربعاء.

من جهة أخرى، اقترح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على الملك محمد السادس، اللقاء “قريباً”، دون تحديد مكان اللقاء.

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة على تويتر، الخميس: “سلّم وزير الخارجية يائير لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، رسالة من رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ، موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس”.

حيث اقتبست الوزارة من الرسالة قول الرئيس الإسرائيلي: “يسعدني أن ألتقي جلالتك في المستقبل القريب”. وأضاف: “كلّنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *