متابعات

العيون:”الملاحظة المحايدة والمستقلة للانتخابات” موضوع دورة تكوينية

نظم مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية يومي 28 و 29 غشت الجاري بمدينة العيون،دورة تكوينية في “منهجية وكيفيات إعداد تقارير الملاحظة المحايدة والمستقلة للانتخابات”،بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان و بدعم من الصندوق الوطني الديمقراطي الامريكي.

و استفاد من هذه الدورة التكوينية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة 46 ملاحظا وملاحظة بالأقاليم الأربع لجهة العيون – الساقية الحمراء،الذين حصلوا على اعتمادهم من طرف اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات.

وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل الدستور الذي ينص في فصله الحادي عشر على الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، وكذا القانون رقم 30.11 المحدد لشروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.

وسجل أن هذه الدورة تأتي بعد دورتين سابقتين في إطار نفس المشروع، ركزتا على موضوع “المعايير الدولية لملاحظة الانتخابات والقوانين الوطنية المؤطرة لها ولعملية الملاحظة الانتخابية”.

يذكر أن هذه الدورات التدريبية ركزت على موضوعات تهم، على الخصوص، المساواة (الدوائر الانتخابية وتقسيماتها)، والنزاهة (الإدارة الانتخابية والتنظيم)، والحق في التصويت (العمومية والعالمية، والترشيحات والاحزاب السياسية)، والحملة الانتخابية (التمويل والدعاية، وعملية الاقتراع)، والنتائج (الفرز، والإعلان عنها، والشكاوى والطعون..)، بالإضافة إلى كيفية جمع المعلومات عن العملية الانتخابية وكيفية صياغة وإعداد تقارير تقييم شاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *