متابعات

أصحاب المختبرات يرفضون تقنين أسعار اختبارات الكشف عن كورونا

رفض أرباب المختبرات وأخصائيو التحليلات الطبية،تحديد أسعار اختبارات “PCR” الذي حددته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مؤخرا،بهدف تمكين المواطنين من إجراء اختبارات الكشف عن الإصابة بكوفيد-19 بأثمنة ملائمة.

وقال الإحيائيون المغاربة وفق بلاغ مشترك،إنه “لا يمكن لمختبرات التحاليل الطبية الموافقة على الأسعار المقترحة بدون دعم جميع الفاعلين والمتدخلين في سلسة القيمة (شركات إنتاج وتوزيع ومستوردي المواد الاستهلاكية والكواشف)”.

وأكدوا على أن “مختبرات التحاليل الطبية بالقطاع الخاص طالبت في وقت سابق بضرورة تنظيم سعر الاختبارات من خلال إدراجها في التعريفة الوطنية المرجعية لأسعار التحاليل الطبية، بما يضمن توحيد الأسعار وتعويض تكاليفها من طرف صناديق الرعاية الاجتماعية”.

وأكد الإحيائيون أنه “يجب أن يأخذ تسقيف أسعار اختبارات فيروس كورونا بعين الاعتبار المعوقات الحقيقية للسياق المغربي ويبقى وفيا لروح التقرير الاستشاري (رقم 2021/2/A-6 شتنبر 2021) لمجلس المنافسة الذي يدافع بوضوح عن ضرورة المحافظة على هوامش ربح تحفيزية لتشجيع انخراط مختبرات جديدة وتوسيع دائرة الكشف عن الفيروس”، مع التأكيد على ضرورة “الحرص على ألا تكون الأسعار المعروضة بمثابة ميزة تنافسية للمختبرات الطبية التي بدأت الكشف الطبي عن الفيروس منذ بداية الوباء”.

وشدد الإحيائيون المغاربة على “ضرورة العمل على سلسة القيمة بأكملها، وخاصة أسعار الكواشف والمواد المستعملة والمعدات والتجهيزات من أجل إنجاز اختبارات “PCR”و خفض تكلفتها إلى مستويات معقولة تضمن ولوجيتها لكافة المواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *