جهويات

زاكورة: مطالب بفتح تحقيق في مباراة مربيي ومربيات التعليم الأولي

من المعلوم ان المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بزاكورة، سبق لها ان اعلنت خلال الفترة الممتدة مابين 01/7/2021 و9/7/2021 عبر الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ”انابيك”، عن مباراة توظيف 149 مربيا ومربية بمختلف الجماعات الترابية القروية بالإقليم، وذلك برسم الموسم الدراسي الحالي 2021/2022.
وحسب مصادر “مشاهد” فقد تقدم لهذه المباراة حوالي 1300 مترشح ومترشحة من أبناء اقليم زاكورة، بعد انتقائهم من طرف لجنة خاصة، واجتازوا الاختبارات الكتابية والشفوية، ولحد الآن لم يتم الاعلان الرسمي والعلني عن نتائج المباراة.

ونتيجة انتشار الكثير من الاشاعات والاخبار غير الموثوقة حول هذه المباراة، ومن اجل الوقوف على حيثيات و حقيقة الامر قامت الجريدة ببحث دقيق حول هده القضية، وكانت البداية ، بالانتقال الى الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بزاكورة، حيث تقدمنا الى المسؤول عنها بطلب الحصول على عدد المترشحين الذين اجتازوا هذه المباراة ، وكذلك لوائح الناجحين متضمنة لمعدلات النجاح و مراكز ووحدات التربية التي سيعملون بها بالإقليم،اضافة الى لائحة الانتظار.
كما تضمن الطلب القطاع الذي تنتمي اليه اللجان التي اشرفت على اختبار المترشحين شفويا وكتابيا. ونماذج من الاختبار الشفوي والكتابي .
وكيف تم الاعلان عن النتائج ؟، وهل وضعت رهن اشارة العموم عبر تعليقها ؟ أم تم اخبار الناجحين عبر اتصالات هاتفية او كتابية؟.
الا ان المسؤول عن الوكالة رفض الاجابة على هذه الاسئلة، واكتفى بتقديم جواب كتابي يتضمن دور هذه الوكالة في هذه المباراة وهو الوساطة في التشغيل بالإعلان عن عرض العمل الممتد مابين 01/7/2021و 9/7/2021، مشددا على ان المشغل هو من يتوفر على باقي الاجوبة.
بعد ذلك انتقلنا الى عمالة زاكورة، وتقدمنا، بنفس الطلب الى موظف بقسم العمل الاجتماعي له علاقة بالمسؤول عن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، الا ان هذا الموظف رفض تسلمه كما امتنع عن مدنا برقم هاتفه.

و بعد جهد كبير تمكنا من الاتصال بالمسؤول عن المباراة ، وبمجرد ما اطلعناه عن هويتنا و مطلبنا ، اكد أنه موجود بعمالة ورزازات، وسيتصل بنا بعد انهاء عمل مستعجل، مما حتم علينا الانتقال الى مقر عمالة ورزازات حيث زرنا المسؤول عن القسم الاجتماعي، وقدم لنا كل المساعدات القانونية بما فيها الاتصال بذات المسؤول الدي اكد له انه موجود بمقر عمالة زاكورة وانه يفضل ان يتوصل بطلب المعلومات حول المباراة عن طريق عامل الاقليم، وهو الامر الذي قمنا به، حيث وجهنا له طلبا بواسطة عامل اقليم ورزازات، وآخر تحت إشراف عامل اقليم زاكورة، وثالثا اليه مباشرة بواسطة الواتساب قبل اعلانه رفض استقبال رسائلنا.

وقد مضى أسبوعا كاملا على هده الاجراءات ولم نتوصل باي رد من هذا المسؤول؟.
مما دفع الكثير من المترشحين والمترشحات وفعاليات مدنية الى مطالبة ، الجهات المسؤولة خاصة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بفتح تحقيق مستعجل يحدد أسباب وحيثيات عدم الاعلان عن نتائج هذه المباراة وفق كل الشروط القانونية المنظمة لمباريات التوظيف، وكذا ترتيب الجزاءات في حق المخالفين للقانون، خاصة وأن بعض الاخبار تقول انه تم الاتصال بالعديد من المترشحين واخبارهم وبطريقة سرية عبر الهاتف انهم من الناجحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *