طب وصحة

من إنتاج مغربي.. شركة تطور أول اختبار جزيئي لسرطان الثدي

أطلقت شركة Moldiag،أول اختبار تشخيصي جزيئي مغربي مائة في المائة لسرطان الثدي،طورته مؤسسة البحث العلمي التطبيقي “ماسير”.

وأوضحت “ماسير”، في بلاغ لها، أنه” على الرغم من وجود علاجات فعالة بتكلفة محسنة بفضل تسويق البدائل الحيوية،تبقى مدة وتكلفة التشخيص، تمثلان عقبات أمام العلاج المبكر والخاص بهذا المرض. ومن هذا المنطلق، وفي سياق توطيد خبراتهم لمدة فاقت العشر سنوات في تطوير أطقم التشخيص، التي تعتمد أساسا على التقنيات الجزيئية، طورت فرق البحث بمؤسسة “MAScIR”، أول اختبار للتشخيص الجزيئي لسرطان الثدي، من إنتاج مغربي 100%، و الذي تم التحقق من صحته وفعاليته بيولوجيا في المغرب ودوليا”.

وأضافت أن هذا “الاختبار المبتكر يسمح بتشخيص وقياس الـ ARNm (الحمض النووي الريبوزي المرسال) الذي يتفاعل مع البروتين HER2 (مستقبل عامل نمو البشرة 2 لدى البشر) باستخدام تقنية RT-qPCR، مشيرة إلى أن هذا التشخيص والقياس الكمي يمكن من تحديد نوع السرطان المكتشف (حالةHER2)، وهي خطوة أساسية في اختيار البروتوكول العلاجي المناسب.”

وأشار البلاغ إلى أن هذا الاختبار حصل على الترخيص الخاص بالتسجيل والإنتاج الصادر عن وزارة الصحة بعد دراسات أظهرت دقته، وحساسيته، وخصوصياته، وسرعة الحصول على النتائج،مسجلا إلى أن امرأة واحدة من كل ثماني نساء بالمغرب،معرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدي.

ومن خلال إنتاج هذه الاختبارات، التي يتكيف سعرها مع التحديات الاجتماعية التي تفرضها هذه الحالة المرضية، تهدف “MAScIR” إلى المساهمة في الأمن الصحي للمملكة، وبالتالي فإن هذا الإنجاز يتماشى تماما مع الاستراتيجية الوطنية لتعميم التغطية الطبية والاستراتيجيات الوطنية لتصنيع المنتجات والتقنيات الصحية واستراتيجيات الصحة العامة القارية.

يشار أن مؤسسة “ماسير”، التي يوجد مقرها بالرباط و ابن جرير، هي جزء من المنظومة البيئية للمختبرات العلمية التابعة لجامعة محمد السادس بوليتكنك،حيث تهدف هذه المؤسسة إلى تعزيز وتشجيع أقطاب البحث العلمي وتطويره بالمغرب، استجابة لاحتياجات البلاد في التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية.

وإلى حدود اليوم، تمكنت المؤسسة من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي والإفريقي، ونشر حوالي 700 مقال علمي في مجلات ذات الشهرة العالمية، وتنفيذ أكثر من مائة مشروع لفائدة الصناعيين الوطنيين والأجانب، مما يدل على مدى نضجها وعلى قدراتها في البحث العلمي والبحث التطبيقي.

أما شركة “Moldiag”، فهي شركة صناعية فرعية تابعة لمؤسسة “ماسير”، مهمتها إنتاج، وفقا للمعايير الدولية، وتسويق اختبارات التشخيص الجزيئي الجديدة للاستخدام المهني بتكلفة مضبوطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *