آخر ساعة | هام

مجلس الجالية يصدر مؤلفات حول تنوع أبعاد وروافد الشخصية المغربية

أفاد بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج أنه سيقدم يوم الثلاثاء 3 ماي 2016 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، مجموعة إصدارات جديدة تحت عنوان: «الشخصية المغربية: دينامية التنوع”.

وأضاف البلاغ، الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه اليوم الإثنين، أن هذه المجموعة المكونة من 13 كتيبا من الحجم الصغير عن مسارات شخصيات مغربية عبر التاريخ، تجسد خصوصيات الشخصية المغربية والقيم التي تعكسها كالتعدد والتنوع والتسامح وغيرها، أشرف على إنجازها أساتذة من تخصصات مختلفة كالتاريخ والأدب والفلسفة بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وأكد بلاغ المجلس أن هذا العمل الذي يستمد روحه من ديباجة دستور المملكة المغربية، التي تؤكد على تعدد الأبعاد والروافد التي ساهمت في تشكيل الهوية والشخصية المغربيتين،يهدف إلى استحضار الأصول التاريخية لهما، عبر التوثيق لمسارات بعض الشخصيات التي تميزت في عوالم الأدب والسياسية والدين والدبلوماسية والعلم.

وقد اعتمد إنجازه هذه المؤلفات على مقاربة تشاركية مع المؤرخين من ذوي الاختصاص الذين حرصوا على تبسيط الخطاب والأسلوب، مع احترام معايير البحث الأكاديمي، وذلك من أجل تقريب الكتيبات من الشباب المغربي داخل الوطن وخارجه، سعيا إلى تعميم الاستفادة ودعم ربط المغاربة، خاصة الذين يعيشون في بلاد المهجر، مع المصادر والنماذج الأساسية لهويتهم التاريخية.

وفي هذا الإطار يؤكد المؤرخ عبد المجيد قدوري أحد المساهمين في إعداد هذه المجموعة، في تقديمه لدينامية الشخصية المغربية أنه لا يمكن فهم الشخصية المغربية أو مقاربة خصوصياتها وحساسياتها أو إدراك مراكز قوتها وضعفها بدون ملامسة الذاكرة الفردية أو الجماعية التي تختزن المفاتيح الأساسية القادرة على تسهيل فهم مغرب اليوم، ٍلأن هذه المفاتيح تمكننا من التقرب قدر الإمكان من مغرب الأمس”.

وأبرز البلاغ أن مجلس الجالية المغربية بالخارج سيعمل على ترجمة هذا العمل التاريخي إلى عدد من اللغات الأجنبية لتوفير مضامين للشباب المنحدر من الهجرة المغربية، تعكس حقيقة المجتمع والثقافة المغربيين وتمكن هؤلاء الشباب من التعرف على غنى وتنوع الموروث التاريخي المغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *