اقتصاد | متابعات

16 مليار دولار لدعم المشاريع الطاقية بأفريقيا من البنك الدولي

أفاد تشارلز كورميي، مدير الطاقة في البنك الدولي، أن هذه المؤسسة تعتزم تخصيص 16 مليار دولار بحلول سنة 2018 لمشاريع الطاقة الشمسية والكهرومائية في القارة الافريقية.

وأوضح كوريمي الذي كان يتحدث خلال لقاء موازي احتضنه الجناح الأفريقي بقرية مؤتمر المناخ (كوب 22)، حول تشجيع استخدام الطاقة الشمسية في القارة الافريقية ، أن تخصيص هذا المبلغ يندرج في إطار خطة المناخ من أجل الاقتصاد في إفريقيا التي أطلقها البنك الدولي خلال مؤتمر كوب 21 في باريس.

وتهدف هذه الخطة إلى تمكين الدول المستهدفة من إنتاج 1 جيغا واط من الطاقة الشمسية بحلول سنة 2023، مع توفير مصادر طاقة دائمة وحديثة ل5 ملايين شخص خارج الشبكة.

واعتبر تشارلز كورميي، أن تحديات تنمية القدرات في مجال الطاقة الشمسية “لاتكمن في بناء المنشآت فقط بل في التمويل وتخزين هذه الطاقة النظيفة”.

من جهته، اعتبر علي الزروالي مدير التعاون والشراكة في الوكالة المغربية للطاقات المستدامة أن المغرب يعد مثالا يحتذى به في مجال الطاقات المتجددة بالنسبة لدول أفريقيا جنوب الصحراء، التي تتوفر على أحد أعلى معدلات التشمس في العالم.

كما سلط الضوء على الجهود المبذولة من طرف البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لتطوير استخدام الطاقات المتجددة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مبرزا أن الطاقة الشمسية لا تمثل إلا حوالي 0,5 بالمائة من الطاقة المنتجة في أفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *