متابعات

سوس ماسة..لقاء لتدارس الاكراهات التي تواجه قطاع الصناعة التقليدية

عقد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة،مؤخرا بأكادير لقاء مع ممثلي قطاع الصناعة التقليدية بعمالات وأقاليم الجهة،لتدارس سبل النهوض بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة.

وتم خلال هذا اللقاء مناقشة عدد من المحاور شملت “الرؤية الجهوية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة” و “الترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية بالجهة” و”دراسة واقع احياء المهن: الإشكاليات و الحلول”.

كما تم تسليط الضوء على بعض الاكراهات التي يعرفها قطاع الصناعة التقليدية،حيث تم التأكيد على النهوض بالقطاع على المستوى الجهوي وذلك وفق مقاربة تشاركية تجمع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، من خلال عدة محاور أساسية تشمل “التكوين” و”البنيات التحتية والأحياء الحرفية”و“الترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية”و“التمويل”.

وبعد مناقشة النقط المدرجة في جدول أعمال هذا اللقاء، تم الاتفاق على صياغة برنامج عمل سيواكبه مجلس الجهة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية في أفق تضمينه ضمن المخطط التنموي بالجهة.

يشار إلى أن ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ بجهة سوس ماسة تعتبر من ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺮﺍء ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻪ الجهة، ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﺷﻌﺎﻋﻬﺎ ﻭﻃﻨﻴﺎ ﻭﺩﻭﻟﻴﺎ. ﺇﺫ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺣﺮﻓﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻴﺖ ﻋﺎﻟﻤﻲ، ﻛﻤﺠﻮﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺔ ﺑﺘﺰﻧﻴﺖ، وﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺒﻠﻐﺔ ﺑﺘافراوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *