مجتمع

حوالي 5308 من الأشخاص الرحل يعيشون في جهة كلميم واد نون

بلغ عدد السكان الرحل في جهة كلميم واد نون حوالي 5308 أشخاص حسب نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، وذلك دراسة أنجزتها المديرية الجهوية لكلميم، التابعة للمندوبية السامية للتخطيط.

ويتوزع هؤلاء الرحل بشكل متفاوت حسب أقاليم الجهة، حيث يحتضن إقليم أسا الزاك ما نسبته 9ر65 في المائة من مجموع السكان الرحل بالجهة، متبوعا بإقليم كلميم بنسبة 5 ر24 في المائة، ثم يليهما إقليما طنطان وسيدي إفني بنسبة 9 ر7 في المائة، و6ر1 في المائة على التوالي. وتمثل نسبة الإناث حوالي نصف السكان الرحل بالجهة بحوالي 2 ر50 في المائة.

واستنادا للمصدر نفسه، فإن 9ر58 في المائة من السكان الرحل تقع أعمارهم ضمن 15 و 59 سنة، وبالتالي هيمنة فئة السكان في عمر النشاط الاقتصادي على هذه التركيبة.

أما بالنسبة للفئة العمرية الأقل من 14 سنة فتمثل نسبة 9ر33 في المائة، في حين أن فئة السكان البالغين 60 سنة فأكثر فلا تشكل سوى 1 ر7 في المائة. واهتمت الدراسة بالحالة الزواجية لفئة السكان الرحل البالغين من العمر 15 سنة فما اكثر، حيث تمثل هذه الفئة حوالي 66 في المائة من مجموع السكان الرحل.

كما أسفرت نتائج الإحصاء العام لسنة 2014 عن توزيع يجعل المتزوجين الفئة الأكثر وزنا، إذ يمثلون ما يعادل 50 في المائة من السكان الرحل البالغين من العمر 15 سنة فأكثر. ويأتي العزاب في المرتبة الثانية بنسبة 4 ر47 في المائة. وبخصوص باقي الحالات فنجد فئة الأرامل، تليها فئة المطلقين، وتمثلان على التوالي نسبة 1 ر2 في المائة و 02 ر1 في المائة.

ويهم المؤشر التركيبي للخصوبة عند النساء في سن الإنجاب من 15 سنة إلى 49 سنة، وهو يعبر عن عدد الأطفال لكل امرأة.

وحسب نتائج إحصاء 2014، فقد بلغ هذا المؤشر لدى النساء الرحل في جهة كلميم واد نون 2 ر3 طفل لكل امرأة. وهو معدل مرتفع مقارنة مع المعدل المسجل على مستوى الجهة بالنسبة لعموم السكان. إذ يمثل هذا المؤشر 3 ر2 طفل لكل امرأة في سن الإنجاب بمجموع تراب الجهة.

وبخصوص التمدرس، فبلغت نسبته لدى الأطفال الرحل في هذه الجهة البالغين من العمر ما بين 7 إلى 12 سنة حوالي 7ر46 في المائة. وتتباين هذه النسب من إقليم لآخر حيث سجلت أعلى نسبة بإقليم طنطان بمعدل 70 في المائة، في حين سجلت أدنى نسبة في إقليم سيدي إفني بمعدل 7 ر16 في المائة. وتعتبر هذه النسب ضعيفة مقارنة مع المعدل الذي تم تسجيله على مستوى الجهة بالنسبة لعموم السكان والذي قدر ب1 ر96 في المائة.

وتعكس تركيبة السكان الرحل البالغين من العمر 10 سنوات فأكثر حسب المستوى الدراسي تدني المستوى التعليمي لديها، حيث أن نسبة 2 ر73 في المائة ليس لهم أي مستوى يذكر. وهي نسبة مرتفعة مع ما تم تسجيله في الجهة على مستوى عموم السكان. إذ بلغت هذه النسبة حوالي 7 ر37 في المائة. وفي المقابل تمثل مستويات الأولي والابتدائي والاعدادي مجتمعة حوالي 7 ر20 في المائة، في حين بلغت بالنسبة للمستويين الثانوي والعالي حوالي 1 ر6 في المائة.

أما بخصوص نسبة الأمية، فتعم فئة السكان البالغين من العمر 10 سنوات فأكثر تبعا للمعايير الموضوعة من طرف منظمة الأمم المتحدة.

وبحسب معطيات الإحصاء العام لسنة 2014، فقد تم تسجيل نسب قياسية لدى السكان الرحل بجهة كلميم واد نون، حيث أنه من بين كل 10 أفراد نجد 7 أميين. وتعرف ذات النسب تفاوتا ما بين الرجال (7 ر61 في المائة) والنساء (4 ر82 في المائة). كما يلاحظ وجود تفاوت كبير بين هذه النسب وتلك التي تم تسجيلها على مستوى الجهة ككل، إذ أن نسبة الأمية لدى عموم سكان الجهة قد بلغت 9 ر32 في المائة، وتتفاوت هذه النسبة ما بين الذكور (9 ر20 في المائة) ، والإناث (44 في المائة).

وتبعا لمعايير الأمم المتحدة وكذا الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتصنيف الدولي للأداء الذي وضعته منظمة الصحة العالمية، فقد بلغ معدل انتشار الإعاقة ما نسبته 3 ر3 في المائة من إجمالي السكان الرحل بجهة كلميم واد نون حسب إحصاء 2014.

وتتميز ذات التركيبة بهيمنة فئة الشيوخ عليها حيث تمثل 4 ر16 في المائة، في حين أن نسبة الإعاقة لدى الفئة العمرية ما بين 15 و 59 سنة ولدي الأقل من 15 سنة، لا تشكل سوى 7 ر2 في المائة، و 5 ر1 في المائة على التوالي.

أما في ما يتعلق بتركيبة الساكنة النشيطة من الرحل، فتوصلت الدراسة إلى أن الرجال يهيمنون على ذات التركيبة بنسبة 2 ر76 في المائة، وهو ما يفوق بحوالي 3 أضعاف فئة النساء ( 8 ر23 في المائة).

وتنطبق هذه الملاحظة على إقليمي أسا الزاك وسيدي إفني، إذ تتضاعف هذه النسبة عدة مرات لتصل على التوالي إلى 3 ر82 مقابل 7 ر17 في المائة. و5 ر86 في المائة مقابل 5 ر13 في المائة.

أما فيم يخص إقليمي كلميم وطنطان فالملاحظ أن هناك تقاربا نسبيا بين هذه النسب. وبخصوص نسبة النشاط الاقتصادي حسب الجنس لدى السكان الرحل في جهة كلميم واد نون، فقد بلغ 2 ر53 في المائة، حيث يعرف النشاط وثيرة أكبر لدى الذكور (3 ر82 في المائة) منه لدى الإناث (9 ر24 في المائة).

وتسجل أعلى المعدلات بإقليمي طنطان 7 ر72 في المائة، وكلميم 5 ر62 في المائة. وقد بلغ إجمالي الأسر الرحالة في هذه الجهة حوالي 751 أسرة، منها 457 أسرة تقطن بأسا الزاك.

وفي ما يخص معدل حجم الأسرة فقد قارب 1 ر7 فرد لكل أسرة. ويعتبر هذا المعدل مرتفعا مقارنة مع المعدل الذي تم تسجيله على مستوى الجهة بالنسبة للسكان ككل، إذ بلغ 6 ر4 فرد لكل أسرة.

وبخصوص نسبة امتلاك الاسر الرحالة بالجهة لأرض زراعية، فيتضح انها عموما لا تزال ضعيفة بحوالي 4 ر20 في المائة. أما حسب الأقاليم فقد سجل تفاوت واضح ما بينها حيث تتراوح ما بين 8 ر11 في المائة بإقليم اسا الزاك، و5 ر76 في المائة في إقليم سيدي إفني.

وبخصوص امتلاك مسكن، فالنسب المسجلة لدى الرحل لا تزال ضعيفة أيضا حيث تبلغ 2 ر26 في المائة، كما أنه من المرجح ان تتواجد هذه المساكن إما بالمدن أو بعض المراكز القروية.

ويعتبر امتلاك الماشية ذو أهمية خاصة لدى الرحل باعتباره النشاط الرئيسي والوحيد أحيانا، حيث يزداد حجمه مع ازدياد حجم أعداد الرحل. إذ يلاحظ هيمنة صنف الماعز ب 1 ر81 في المائة، والغنم ب 1 ر58 في المائة. في ما تمثل الجمال والبقر نسبا أقل ب1 ر27 في المائة و 5 ر1 في المائة على التوالي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *