متابعات

مجلس الحسابات..20 حزبا قام بإرجاع مبالغ الدعم غير المبرر

أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب وفحص صحة نفقاتها في إطار الدعم السنوي الممنوح لها للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها، وكذا مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية برسم السنة المالية 2020.

وقد أسفرت عملية تدقيق هذه الحسابات السنوية عن تسجيل عدة ملاحظات اجملها التقرير في:

بخصوص تقديم الحسابات السنوية: فقد أودع ثالثون حزبا حساباتهم السنوية لدى المجلس من أصل أربعة وثالثين حزبا، من بينها خمسة وعشرون حسابا مشهود بصحته بدون تحفظ، وحسابان مشهود بصحتهما بتحفظ، وحساب واحد يتضمن تقرير خبير محاسب غير مطابق للمعايير المعتمدة. فيما تم الإدلاء بحسابين لا يتضمنان تقرير الخبير المحاسب.

وبشأن صحة النفقات المصرح بصرفها من طرف الأحزاب السياسية: سجل المجلس ملاحظات تهم تنفيذ نفقات بمبلغ إجمالي قدره 33,1 مليون درهم، أي بنسبة 1 %من مجموع النفقات المصرح بصرفها، مقابل 34,2 مليون درهم سنة 2019 و17,3 مليون درهم سنة 2018 ،وهو ما يعكس المجهود المستمر الذي تبذله الأحزاب السياسية بخصوص إثبات صرف نفقاتها. وتهم هذه الملاحظات نفقات لم يتم بشأنها تقديم وثائق الاثبات مبلغ 20,709.929 درهم ونفقات تم بشأنها تقديم وثائق إثبات غير كافية،مبلغ 50,728.54 درهم، ونفقات تم بشأنها تقديم وثائق في غير اسم الحزب مبلغ 344.243,64 درهم.

أما بالنسبة لمسك المحاسبة: فقد سجل المجلس عدة ملاحظات ذات صلة بالتقيد بالمبادئ والقواعد المحاسبية، إذ قامت ثمانية أحزاب من أصل 30 حزبا بمسك محاسبتها وفق مقتضيات “الدليل العام للمعايير المحاسبية” دون مراعاة الملاءمات المنصوص عليها في المخطط المحاسبي الموحد للاحزاب السياسية، كما قامت تسعة أحزاب من أصل 30 حزبا بمسك محاسبتها دون احترام بعض المبادئ والقواعد المحاسبية المنصوص عليها في المخطط المحاسبي سالف الذكر، لاسيما مبدأ الوضوح وقاعدتي الشمولية وعدم المساس بالموازنة.

وفيما يتعلق بإرجاع مبالغ الدعم غير المبررة إلى خزينة الدولة: عملا بالمقتضيات التشريعية والتنظيمية ذات الصلة، قام عشرون حزبا، خلال سنتي 2020 و2021 ،بإرجاع جزء من الدعم الممنوح لها إلى خزينة الدولة، والذي لم يتم تبريره، بما مجموعه على التوالي 09,7 مليون درهم و34,7 مليون درهم. وفي المقابل، لم يتم إرجاع مبالغ دعم عمومي غير مبررة بما قدره 76,7 مليون درهم، يتوزع ما بين الدعم غير المستحق وهو مبلغ 32,1 مليون درهم يمثل حاصل الفرق بين مبلغ التسبيق المقدم للحزب لتمويل حملاته الانتخابية والمبلغ العائد له وفقا للنتائج المحصل عليها والدعم غير المستعمل أو المستعمل لغير الغايات التي منح من أجلها المقدر ب 37,1 مليون درهم، وكذا الدعم الذي لم يتم الادلاء بشأن صرفه بوثائق الاثبات المنصوص عليها في القوانين واألنظمة المعمول بها والمقدرة ب07,5 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *