جهويات

مركز أمراض السرطان بأكادير: إعادة تشغيل مصلحة الاستشفاء..عنوان للارتباك

تفاعلا مع قضية إغلاق مصلحة الاستشفاء بمركز الأنكولوجيا بأكادير، تم تعيين مدير مستشفى الحسن الثاني مدير ا للمركز المذكور بالنيابة، كما تم فتح مصلحة الاستشفاء من جديد وإعادة استقبال المرضى، وعلمت “مشاهد” أن والي أكادير أحمد حجي قد دخل بقوة على خط هذه القضية، حين أمر مسؤولي الصحة بالجهة على إيجاد حل لاشتغال هذا المرفق الحيوي.
وفي هذا السياق قرر وزير الصحة والتنمية الاجتماعية خالد آيت الطالب، مساء أمس الأحد، إعفاء المدير بالنيابة لمركز الانكولوجيا بأكادير، وفق قرار منسوب لوزير الصحة، اطلعت “مشاهد” على نسخة منه.

ويأتي هذا القرار، في إطار ارتباك متسارع عرفه تدبير هذا المركز في ظرف 24 ساعة الماضية، حيث أعلن مدير مركز الأنكولوجيا عن توقف المركز عن تقديم خدماته الاستشفائية، وأعقبه بلاغ توضيحي صادر عن المديرية الجهوية للصحة، بعد زوال الأحد، يؤكد استمرار اشتغال مصلحة الاستشفاء، ليتوج هذا المسلسل بإصدار الوزارة، مساء نفس اليوم، لقرار إعفاء مركز الانكولوجيا بأكادير.

وأوضحت مصادر متطابقة ومتتبعة، أن ما يجري بجهة سوس ماسة يسائل ما أسمته ب”التدبير الارتجالي” للقطاع بالجهة، الشيء الذي يجسده تنامي الاحتجاجات الفردية والجماعية على تردي الخدمات الصحية بالمنطقة، وغضب واسع في صفوف الشغيلة الصحية من خلال بيانات التنظيمات النقابية، واضطرار المصالح المركزية للوزارة إلى سلك مسطرة الاعفاءات في حق عدد من الموظفين، وهو الإجراء الذي عرف تصاعدا لافتا في عهد المدير الجهوي الحالي.

وأضافت هذه المصادر أن مهمة مدير المركز الجهوي للأنكولوجيا ينبغي أن تسند لطبيب مختص في أمراض السرطان.

يذكر أن مدير المركز الجهوي للأنكولوجيا، المعفى من مهامه، كان قد عمم مراسلة في وقت سابق يخبر فيها أن مصلحة الاستشفاء بمركز الانكولوجيا ستغلق أبوابها في وجه المرضى إلى أجل غير مسمى.

وبررت المراسلة أن السبب من وراء إغلاق هذه المصلحة بمركز أمراض السرطان يعود أساسا إلى غياب الأطر التمريضية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *