متابعات

لفتيت يدعو الجماعات الترابية إلى مواكبة سير منصة “شفافية”

دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت،من خلال مراسلة وجهها إلى الولاة والعمال،على  تفعيل استخدام منصة “شفافية chafafiya.ma” التي وضعت رهن إشارة المواطنين ابتداء من 12 يناير الجاري،والتي تهدف إلى تتبع طلبات الحصول على المعلومات.

وطالبت المراسلة،الجماعات الترابية بمختلف الجهات، وأقاليم المملكة على العمل بهذه المنصة، والسهر على مواكبتها قصد التدبير الجيد لطلبات الحق في الحصول على المعلومات المقدمة إليها من طرف المواطنين، وكذا تتبع مؤشرات الأداء، لاسيما ما يتعلق بآجال معالجة الطلبات.

وحسب بلاغ وزارة الداخلية،فإن انخراط الجماعات الترابية في هذه المنصة،يأتي في اطار رقمنة مسار تقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات، تطبيقا لمقتضيات القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات والقانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

يشار أن وزارة الداخلية،في اطار تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين،قامت بإعداد منصات رقمية،وضعتها رهن إشارة الجماعات الترابية لتطوير وتجويد المساطر الداخلية وكذا الخدمات المقدمة للمرتفقين،نذكر منها:

–  منصة Rokhas.ma : تتيح منح الرخص بطريقة رقمية في ميدان التعمير و الرخص التجارية و احتلال الملك العمومي للجماعات الترابية و الربط بشبكات الماء و الكهرباء

–  منصة Majaliss.ma : التي تمكن من التدبير اللامادي لدورات مجالس الجماعات الترابية و لاستصدار القرارات و كذا ممارسة المراقبة الإدارية على قرارات المجالس. 

–  منصة Watiqa.ma: : تمكن من إيداع طلبات و استلام الوثائق المتعلقة بالحالة المدنية  (عقد الازدياد– نسخة كاملة من رسم الولادة )؛

–  البوابة الوطنية الشكايات chikaya.ma. ma  : تهدف إلى استقبال شكايات و ملاحظات و مقترحات المرتفقين و الإجابة عليها و تتبعها.

–  بوابة الحصول على المعلومة chafafiya.ma : تتيح هده البوابة للمواطنين و المواطنات و كذا الأشخاص الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية تقديم و تتبع طلبات الحصول على المعلومة.

–  منظومة GIR للتدبير المندمج للنفقات و الميزانيات إدراج جميع العمليات المتعلقة ببرمجة الميزانية ضمن منظومة التدبير المندمج للنفقات.

– منظومة GIR  للتدبير المندمج للمداخيل و الجبايات تحديث أساليب تدبير مداخيل الجماعات الترابية عبر استخراج وصول و تصاريح الدفع بطريقة الكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *