ثقافة وفن

تافراوت: باحثون في التراث يلتئمون من أجل النهوض بالموروث الثقافي

نظم مركز تيملت للبحث والتوثيق،مؤخرا بمدينة تافراوت لقاء ثقافيا،من أجل تأسيس فضاء للعمل في ميدان البحث والتوثيق،والاستفادة من تجارب الرواد السابقين، والتواصل مع الفاعلين الترابيين،وكذا مع المهتمين بمجال البحث والتوثيق محليا وجهويا ووطنيا.

وقد حضر اللقاء رؤساء الجماعات الترابية لكل من تافراوت وأملن وتاسريرت وأيت وافقا، وممثلي بعض الشبكات الجمعوية بدائرة تافراوت، و باحثين وجامعيين منهم البحاثة عبد الله كيكر، والدكتور سعيد البوزيدي من جامعة ابن طفيل، والدكتور عبد العزيز ياسين من جامعة ابن زهر، وإلى جانبهم طلبة باحثون في أسلاك التعليم العالي ومهتمون وإعلاميون محليون.

وبهذه المناسبة،قدم الأستاذ أحمد بومزگو، الباحث في التاريخ،عرضا بعنوان “مساهمة في تأصيل العلاقة بين التراث والتنمية : نماذج رائدة”، واستمع الحضور لعرض مسجل للدكتورة خديجة الراجي، أستاذة التاريخ والحضارة بجامعة ابن زهر بأگادير، تحت عنوان “الرقمنة في خدمة التراث، عرض تجارب”،بالاضافة إلى عرض الاستاذ جامع بنيدير رئيس مركز أكلو للبحث والتوثيق.

وخلص اللقاء على ضرورة العمل من أجل تثمين التراث وتوظيفه والاستثمار فيه لتحقيق التنمية،مع توظيف الرقمنة لخدمة التراث،والاهتمام بالمواضيع ذات الطابع المحلي التابعة لباشوية ودائرة تافراوت،وكذا العمل على إنجاز خريطة أثرية وتراثية للمنطقة.

يذكر أن المركز تم تاسيسه في فبراير من السنة الماضية،ويسعى إلى النهوض بالموروث الثقافي الذي تزخر به مدينة تافراوت ودراسته وتوثيقه،وكذا البحث في سبل استثماره لتحقيق بوادر التنمية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *