متابعات

لقاء لتدارس سبل تطوير المسالك المهنية المتعلقة بالفلاحة والتنمية القروية

تم يوم امس بالرباط، عقد جلسة عمل بين وزارة التربية الوطنية و وزارة الفلاحة،من أجل  دراسة سبل تطوير المسالك المهنية الخاصة بمجال الفلاحة والتنمية القروية.

وسلط الاجتماع الضوء على الإمكانيات التي يزخر بها قطاع الفلاحة والآفاق التي تفتحها أمام الشباب على مستوى التشغيل والإدماج المهني، وذلك من خلال استحضار التجارب المتميزة في هذا المجال، والتي تمكن من خلق فرص الشغل وتحقيق العدالة المجالية.

وخلال مداخلته، شدد شكيب بنموسى،وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، على ضرورة تدارس السبل الكفيلة بتوسيع وتجويد المسالك التقنية من أجل استقطاب التلميذات والتلاميذ الذين يمتكلون ميولات نحو الشعب المهنية والعمل على أن تصبح هذه المسالك وسيلة ناجعة لمحاربة معضلة الهدر المدرسي.

كما شدد على ضرورة تنزيل تكوينات موازية تستجيب لحاجيات كل جهة وتأخذ بعين الاعتبار خصوصياتها المجالية والاجتماعية، مع الحرص على تنويع المسالك المهنية لتلبية متطلبات القطاع ومواكبة المخططات التنموية المسطرة من لدن الحكومة.

واتفق وزير الفلاحة محمد الصديقي و شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، على تكوين لجنة مشتركة ستسهر على تنزيل هذه التوجيهات وتقديم برنامج عملي يرمي الى تعزيز المسالك المهنية في مجال الزراعة وتنمية العالم القروي عبر خلق جسور التواصل بين الوزارتين المعنيتين على كل المستويات، وذلك من أجل إنجاح هذه الشراكة و تحقيق أهداف الرؤية الإصلاحية لتجويد منظومة التربية و التكوين و الارتقاء بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *