متابعات

الـPPS يطالب الحكومة بضبط الأسعار و نهج خطة لمواجهة أزمة الماء

دعا حزب التقدم والاشتراكية مجددا،الحكومة بضرورة التدخل لضبط الاسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين تفاديا لأي احتقان اجتماعي محتمل.

ووقف المكتب السياسي للحزب في اجتماعه يوم أمس الثلاثاء، مسألة الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات، وما يؤدي إليه ذلك من ارتفاع مهول في أسعار معظم المواد الاستهلاكية والخدمات، ومن تفاقم للأوضاع الاجتماعية المتدهورة أصلا بفعل التداعيات الوخيمة لجائحة كوفيد 19، ومنتأثر سلبي إضافي لقدرات المقاولة الوطنية، ولا سيما منها الصغرى والمتوسطة.

كما تطرق المكتب السياسي إلى أزمة الخصاص المائي بالمملكة،وأكد على ان الوضع المائي ببلادنا يدعو إلى القلق ويتطلب من الحكومة اتخاذ قرارات استعجالية ناجعة وتدابير هيكلية جريئة على المديين المتوسط والبعيد،ضمانا للأمن المائي ببلادنا.

وتساءل حزب التقدم والاشتراكية عن مدى تنفيذ المشاريع والبرامج المقررة ضمن البرنامج الوطني الاستعجالي للتزويد بالماء الشروب وتوفير مياه السقي، كما يطالب الحكومة بالإسراع في الإعلان عن خطة متكاملة ودقيقة لمواجهة أزمة الماء التي تلوح في الأفق.

واستحضر المكتب السياسي حسب البلاغ، الانعكاسات الوخيمة للتغيرات المناخية على الموارد المائية، والازدياد المطرد للحاجيات من الماء، ومظاهر اللامساواة في التمتع بحق الولوج إلى الماء. كما استحضر ما يجسده الأمن المائي كعامل محوري في النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي. وتطرق، أيضا، إلى مختلف أشكال الاستغلال غير العقلاني للثروة المائية الوطنية.

واعتبر حزب التقدم والاشتراكية،يضيف البلاغ، أن المسألة المائية ببلادنا تشكل تحديا سياسيا، استراتيجيا وحيويا ذا أولوية، يستدعي إعمال وتملك ثقافة جديدة في التعاطي مع الثروة المائية وتدبيرها، ونهج سياسة الاستباق والتخطيط المتكامل، وترشيد استعمال الموارد المائية المتاحة، ويقتضي إقرار حلول مبتكرة بما فيها اللجوء إلى المياه غير التقليدية، كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها. كما يقتضي إعادة تقييم الكُلفة الحقيقية للفلاحة التصديرية على الأمن المائي لبلادنا، وإعادة النظر في مدى ملاءمة الأنشطة الفلاحية المُستنزِفة للثروات المائية مع الإمكانيات التي تتوفر عليها بلادنا من الماء.

وفي هذا الصدد،قرر المكتب السياسي تنظيم ندوة حول القضية المائية، في أقرب الآجال، وكلف فريقا من بين أعضائه لتحضير انعقادها، في أفق إعداد مذكرة للحزب حول الموضوع.

وتناول المكتب السياسي للحزب ، المعاناة متعددة الأوجه للمجال القروي، وللفلاح الصغير وما لحقه من أضرار بليغة، بسبب الجفاف وتداعيات جائحة كوفيد 19، وبفعل الغلاء الصاروخي لأثمنة الأعلاف وباقي المواد الفلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *