متابعات

الداخلية تشرع في جرد الآبار العشوائية

وجهت وزارة الداخلية دورية إلى العمال والولاة من أجل اتخاذ اجراءات صارمة لتأمين سلامة الآبار والأثقاب المائية، حتى لا تتكرر فاجعة “الطفل ريان”.

وأعطى وزير الداخلية أوامر من خلال الدورية، بإحداث لجنة إقليمية على مستوى كل عمالة وإقليم للقيام بجرد الأبار والأثقاب المائية المنجزة، يشمل كافة الجماعات المتواجدة بالمجال الترابي للعمالات والأقاليم.

وأوضحت الدورية، أن المنهجية التقنية المتبعة في إنجاز الأبار والأثقاب المائية تستوجب إغلاق أو تهيئة وتجهيز فوهات هذه الأثقاب والآبار حفاظا على سلامة المستغلين والأغيار وكذا جودة المياه الجوفية، مع ضرورة التقيد باحترام الإجراءات المسطرية والشروط المنصوص عليها في القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء وكافة المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

وأشار المصدر ذاته،إلى أن الآبار والأثقاب المائية المستغلة أو القابلة للاستغلال وغير متوفرة على تجهيزات السلامة والوقاية، تقوم وكالة الحوض المائي بتوجيه إعذار إلى صاحب البئر، عن طريق السلطات الإدارية، من أجل القيام بجميع الأعمال المتعلقة بتجهيزات السلامة داخل أقصاه 15 يوما،وتكون تجهيزات السلامة والوقاية بالنسبة للأبار المائية، عبارة عن حفرة لا يقل علوها عن 50 سنتيمتر، ونظام غلق ملائم، بينما يتم تزويد فوهة الأثقاب المائية برأس ثقب لا يقل علوه عن 50 سنتيمتر وبنظام محكم.

أما بالنسبة للأبار والأثقاب المائية غير المستغلة أو غير قابلة للاستغلال، لا سيما تلك المهجورة، تقوم وكالة الحوض المائي، بتوجيه إعذار إلى صاحب البئر عن طريق السلطات الإدارية، قصد القيام بطمرها وردمها داخل أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ توصله بالإعذار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *