مجتمع

بعد تنكر رؤساء الجماعات لمطالبهم.. العمال العرضيون يراسلون أخنوش

طالبت جمعية العمال العرضيين بالمغرب، المنتمين للجماعات الترابية، رئيس الحكومة عزيز اخنوش بضرورة التدخل لحل مشاكلهم، خاصة ما يتعلق منها بالتسجيل في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. وحمل العمال العرضيون رؤساء الجماعات مسؤولية عدم تسجيلهم في هذا النظام رغم أن الجماعات تقوم  بالاقتطاعات من الأجور الهزيلة التي يتلقونها.

وبالمقابل، يمتنع رؤساء الجماعات بسوس من تسجيل العمال العرضيين بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، رغم أن القانون يلزمهم بذلك لأسباب مجهولة، خاصة بعد أن تم تسجيل سابقة هي الاولى من نوعها بجهة سوس ماسة، حيث توصل، في شتنبر 2020، العمال العرضيين بالجماعة الترابية بايت ايعزة باقليم تارودانت ببطائق الانخراط بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بعد أن عملت الجماعة على دفع مساهمتها في هذا الصندوق منذ 2009.

وحسب القوانين المنظمة فإن النظام الجماعي لمنح ورواتب التقاعد هو مؤسسة تعمل في مجال الإحتياط الإجتماعي تتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي، أنشأت بالظهير بمثابة قانون  رقم 1-77-216 الصادر بتاريخ 4 أكتوبر 1977 و يقوم بتسييرها صندوق الإيداع و التدبير.

وتتجلى مهمة النظام في ضمان الحقوق الشخصية للمنخرط أو لذوي حقوقه، كما تتمثل في الحقوق التي يضمنها النظام الجماعي في معاش الشيخوخة والزمانة و الوفاة والتعويضات العائلية وتحويل الحقوق. ويطبق هذا النظام وجوبا على المستخدمين المؤقتين والمياومين والعرضيين العاملين مع الدولة والجماعات المحلية، والمستخدمين المتعاقدين الجاري عليهم الحق العام،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *