متابعات

مجلس جهة الداخلة-واد الذهب يصادق على 20 اتفاقية شراكة

صادق مجلس جهة الداخلة-واد الذهب،أمس الاثنين بمدينة الداخلة خلال دورته العادية لشهر مارس، بالاجماع، على سلسلة من الاتفاقيات تهم القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والبنيات التحتية والصحة والتعليم.

وتميزت هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب،لمين بن عمر، وعامل إقليم أوسرد، عبد الرحمن الجوهري، بالمصادقة على عشرين اتفاقية شراكة.

وفي المجال الاجتماعي، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة من أجل التمكين الاقتصادي للنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بمبلغ إجمالي قدره 36 مليون درهم، خصص مجلس الجهة منها 20 مليون درهم.

كما صادق على اتفاقية شراكة مع المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة (120 ألف درهم) لتجهيز روض للأطفال ودور للحضانة، مع مؤسسة العمران من أجل دعم اقتناء 54 قطعة أرضية بتجزئة رياض الذهب لفائدة أرامل وذوي الحقوق من شهداء الأمة (أزيد من 13.19 مليون درهم) ممولة بالكامل من طرف مجلس الجهة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع جامعة عبد المالك السعدي للتكوين والتدريب ودعم القدرات وتنمية الكفاءات لفائدة موظفي ومنتخبي الجهة (2.8 مليون درهم) على مدى أربع سنوات، وأخرى مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ومستخدمي مجلس الجهة (4.2 مليون درهم) موزعة على مدى 7 سنوات.

وتميزت هذه الدورة أيضا بالمصادقة على سلسلة من اتفاقيات الشراكة تهم البنيات التحتية والمتعلقة بتأهيل الجماعات الترابية بالجهة(11.7 مليون درهم)، وإنشاء مرصد جهوي للتنمية (7.5 مليون درهم)، وتمويل مشروع لربط وتزويد تجزئة النور بالكهرباء لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية للقوات المساعدة (5 مليون درهم)، واتفاقية شراكة من أجل تأهيل أنشطة الرعي بالوسط القروي (2.1 مليون درهم) للفترة 2022-2026.

وتشمل هذه الاتفاقيات تنمية تربية الأحياء المائية، وتدبير دار الصانعة وإنشاء محطة لتثمين الخضر والفواكه بجماعة العركوب، بسعة 50 ألف طن على مساحة 7 هكتارات (110 مليون درهم).

وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة لتنظيم الملتقى السنوي لوادي الذهب للتنشيط الثقافي والترويج الاقتصادي (14 مليون درهم، منها 7 مليون درهم لمجلس المنطقة) وأخرى مع الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات (7 مليون درهم) لإبراز مؤهلات وإمكانيات الجهة على الصعيدين القاري والدولي، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية “خليج الداخلة” للأنشطة الرياضية والثقافية (600 ألف درهم).

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لبناء مفوضية شرطة وسكن وظيفي بالمركز الحدودي الكركرات (50 مليون درهم)، وأخرى تتعلق بدعم تدبير مرفق النظافة والنفايات المنزلية والنفايات المشابهة بمدينة الداخلة وتاورطة وقرى الصيد التابعة لإقليم وادي الذهب (26 مليون درهم).

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية شراكة تتعلق بتوسيع مدرسة “أوديت دي بيكودو” بالداخلة (7 مليون درهم)، واتفاقية أخرى مع جمعية الداخلة للمساعدة الطبية ودعم النقل الطبي الإستعجالي بجهة الداخلة وادي الذهب لفائدة الفئات الهشة (6 مليون درهم) على مدى 4 سنوات، وكذا اتفاقية خاصة للشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (15 مليون درهم)، على مدى 5 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *