جهويات

طاطا تحتضن الأسبوع الوطني للتعبئة من أجل الماء

انطلقت، أول أمس السبت بطاطا، فعاليات الأسبوع الوطني للتعبئة من أجل الماء ومواجھة الجفاف، من واحة أكینان بالاقلیم، وذلك بمبادرة من جمعیة مدرسي علوم الحیاة والأرض و شركائھا.

ويهدف هذا الأسبوع التوعوي إلى فتح نقاش محلي وجهوي ووطني بين مختلف الجهات الفاعلة، حول مقاربات وآليات رفع التحديات التي تواجه تدبير المياه، وعلى رأسها مفهوم التدبير المندمج للماء والاقتصاد الدائري والطرق المبتكرة، وتنمية وتعميم المشاريع الصغرى إلى جانب الأوراش الكبرى، في مجالات تعبئة المياه وتصفية المياه العادمة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وعرفت الجلسة الجھویة لھذا اللقاء، تنظیم طاولة مستدیرة حول “كیفیة جعل التدبیر المندمج المحلي للموارد المائیة وسیلة للتدبیر المستدام والفعال لموارد المیاه على مستوى الأحواض المائیة”، وذلك تماشیا مع مبادئ وتوجھات النموذج التنموي الجدید.

وانصبت مداخلات المشاركين حول التقائیة البرامج حول التعبئة الوطنیة للتدبیر المعقلن للموارد المائیة التي تعرف وضعا ھشا، خاصة بالمجال الواحي الذي یعاني من الإجھاد المائي الذي أصبح بنیویا بالمملكة.

ودعا المشاركون، في هذا الصدد، إلى اعتماد مقاربة تشاركیة قصد إرساء نموذج تدبیري مندمج للموارد المائیة على مستوى الأحواض المائیة وفروعھا، انسجاما مع التوجیھات الملكیة السامیة واستحضارا لمبادئ الشراكة الدولیة حول الماء، وتحقیقا لأھداف التنمیة المستدامة وتثمینا للممارسات التقلیدیة والذكاء الجماعي لسكان الواحات وإغنائھا بالمستجدات العلمیة والتكنولوجیة الحدیثة، مع حث الشباب والنساء على إذكاء روح الابتكار والمبادرة الخلاقة.

وعرف الحفل مشاركة ممثلي وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الداخلية، عبر تقنية التناظر المرئي وحضوريا، بالاضافة إلى السیدة ممثلة الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

وسيتم خلال الأسبوع تنظيم موائد مستديرة ومعارض ونشر أشرطة مصورة للتوعية وللمبادرات الجيدة، وكذا تنظيم مناظرات جهوية ومحلية وزيارات ميدانية للتعرف على مسارات رحلة قطرة الماء والإنجازات والتجارب والتحديات في هذا المجال، مع تنظيم مسابقة “Aqua Vid’EAU “لفائدة الشباب بجميع أنحاء المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *