المغرب الكبير

تبون يتراجع عن حدة تصريحاته ضد إسبانيا

في تحول ملحوظ لمواقف النظام الجزائري تجاه الحكومة الإسبانية، بدا واضحا أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد غير من حدة تصريحاته وانتقاداته ضد الحكومة الإسبانية.

فخلال وقت متأخر من أمس السبت 23 أبريل 2022، قال تبون إن بلاده لن تتخلى أبداً عن إمداد إسبانيا بالغاز مهما كانت الظروف، رغم الخلاف بين البلدين بشأن نزاع الصحراء.

وجاء ذلك خلال مقابلة للرئيس عبد المجيد تبون مع وسائل إعلام محلية بثها التلفزيون الرسمي، حيث أشار تبون إلى أن “علاقات بلاده مع الدولة الإسبانية جيدة بل متينة جداً”.

وتابع تبون أن إسبانيا يجب ألّا تنسى أن مسؤوليتها التاريخية ما زالت قائمة في الصحراء، بالنظر لكونها هي القوة المستعمرة سابقاً للمنطقة. وشدد على أن الجزائر ورغم الخلاف الدبلوماسي مع مدريد، تطمئن “إسبانيا والشعب الإسباني أن الجزائر لن تتخلى أبداً عن إمدادها بالغاز”.
يذكر أنه في 19 مارس الماضي، أعلنت الجزائر استدعاء سفيرها لدى مدريد للتشاور؛ احتجاجاً على ما اعتبرته “الانقلاب المفاجئ” في موقف الحكومة الإسبانية إزاء ملف الصحراء.

وجاءت الخطوة الجزائرية حينها، بعد أن وصفت الحكومة الإسبانية، في رسالة بعث بها رئيسها بيدرو سانشيث، إلى الملك محمد السادس، مبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، بـ”الأكثر جدية” للتسوية في الصحراء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *