متابعات

الطلبة المغاربة باوكرانيا.. هذه مقترحات الوزارة لاستكمال دراستهم

اعلن وزير التعليم العالي أن السفارة الهنغارية بالرباط اقترحت إمكانية استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال الوزير في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إنه ” تم الاتفاق، خلال زيارة العمل التي قام بها إلى رومانيا مؤخرا، بدعوة من وزير التربية، على إدماج طلبة السنة الأولى والثانية دون أية صعوبات”، مضيفا أنه “سيتم الإعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية بهذا البلد، عن عدد الطلبة المغاربة الذين بإمكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية”.

وأشار الوزير الى أنه “سيكون في وسع الطلبة الراغبين بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بهنغاريا ورومانيا، إجراء امتحانات الولوج، انطلاقا من المغرب، دون الحاجة إلى التنقل”.

من جهة أخرى، قال الوزير إن “عدد الطلبة المسجلين بالمنصة الرقمية التي أحدثتها الوزارة لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي وتخصصات الطلبة العائدين من أوكرانيا، بلغ إلى غاية يوم أمس الاثنين 25 أبريل الجاري، أكثر من 7200 طالبا، 75 بالمائة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان”، مضيفا أن “المرحلة المقبلة ستعرف فتح المنصة لاستقبال الملفات الإلكترونية للطلبة، للتدقيق في المعطيات المقدمة”.

وأكد وزير التعليم  إلى أن “الإشكالية المطروحة تتعلق بالأساس، بشق طب الأسنان والصيدلة؛ حيث يتجاوز عدد الطلبة العائدون من أوكرانيا القدرة الاستيعابية للكليات الوطنية المعنية”، مضيفا أن “هذه الإشكالية مطروحة بحدة أقل، بالنسبة لكليات الطب ومدارس المهندسين وكليات ومدارس التدبير والاقتصاد، مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان جودة التكوين”.

واشار وزير التعليم العالي أنه “يتم حاليا تدارس كافة الحلول، انطلاقا من المستجدات ذات الصلة بالموضوع، خصوصا ما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد، كما جاء في المذكرة التي عممتها الوزارة الأوكرانية للتعليم العالي، مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *