ثقافة وفن

مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته 27، التي ستقام بالرباط من 3 إلى 12 يونيو 2022،وسيحضر في هذا المعرض مايقارب مائة من المؤلفين والمبدعين والباحثين الذين يمثلون حوالي عشرين دولة من افريقيا وأوروبا والأميركيتين والمغرب بالاضافة إلى العالم العربي.

وذكر البيان الصحافي الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه،أن المجلس أعد برنامجا سخيا (حوالي 70 نشاطا)، سواء في داخل رواقه بالمعرض أو خارج أسواره. حيث تمت برمجة لقاءات من داخل المعرض لتكريم ما قدمته الجاليات الإفريقية وأسهمت به في التقريب بين الثقافات، كما ستقام بعدة مواقع أخرى لقاءات لمناقشة تطورات وحقائق الهجرات المغربية وكذلك التعريف ببعض الفاعلين الشباب الصاعدين والنساء الفاعلات في هذا المجال.

وستتمحور مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض،يضيف البلاغ، “حول أخبار أدب الهجرة المغربية: لقاءات أدبية يدعى إليها عدد من الأقلام الجديدة في الأدب المغربي في هولندا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا، وذلك بشراكة مع مؤسسة هيبة، والمندوبية العامة لمنطقة فالونيا-بروكسل ومعهد سيرفانتيس بالرباط ومعهد NIMAR بهولندا والمركز الثقافي الإيطالي والمعهد الفرنسي بالمغرب ومؤسسة هانس سيدل.”

في مقابل ذلك،سيتم تنظيم موائد مستديرة بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وكذلك بشراكة مع المختبر الأدبي للفنون والهندسة البيداغوجية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بآيت ملول، جامعة ابن زهر بأكادير، والمعهد الفرنسي بأكادير،كما ستقام موائد مستديرة موضوعاتية،عبارة عن فضاء للنقاش حول جديد أخبار الهجرة، بحضور فاعلين وباحثين وصانعي قرار وصحافيين وفاعلين جمعويين.

وتابع البلاغ،أنه في مجال السينما الوثائقية،”سيتم عرض أربعة أفلام بولوج مفتوح للجمهور بسينما النهضة بالرباط، بشراكة مع مؤسسة هيبة ومؤسسة اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ARMCDH. كما تم إدراج عرض أولي بشراكة مع المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (FIDADOC) و القناة الثانية المغربية TV2Mو لايا برود (Laya Prod)ولا برود (La Prod).”

كما تم تخصيص، “سلسلة من اللقاءات والتوقيعات مع مؤلفين حول كتبهم مع تقديم كتاب غير منشور في تكريم لرواد الهجرة (إدريس الشرايبي ومحمد خير الدين ومحمد لفتاح وإدموند عمران المالح) وللباحثين والمؤلفين الذين يواصلون اليوم العمل على تحقيق المزيد من إشعاع الأدب والحقائق الهجروية في كل المجالات.”

من جانب آخر،تم “إعداد فضاء الشباب أو شجرن اركان الكلام،والتي ستستقبل مجموعة من تلاميذ المدارس والثانويات ومن النسيج الجمعوي بالرباط وغيرها من مدن البلاد. كما ستكون هناك قراءات متقاطعة ودوائر للألعاب مع مؤلفين من المهجر حول كتاب أو بلد أو مسار. بشراكة مع جمعيات مهاجري المغرب والجمعيات التضامنية.”

وخلص المصدر،إلى أنه قد برمج فضاء مخصصا لمنشوراته، وذلك بحضور مؤلفي تلك المنشورات، كما سيقدم المكتبة الرقمية الكبرى للهجرة، وهي عبارة عن مجموعة من المنشورات العلمية والمؤلفات الأدبية والكتب الفنية حول الهجرة، يمكن تنزيلها انطلاقا من التطبيق الجديد CCMBOOKS الذي تم إطلاقه بالمناسبة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *