طب وصحة

الطعام المقلي يسبب أمراض القلب و السكتة الدماغية

كثير من الناس لا ينتبهون الى أن طرق طهيهم للطعام غير صحيحة و قد تسبب لهم بعض الأمراض على المدى الطويل.

فبعض طرق الطهي تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية بل وقد تجعلها تكتسب مواد سامة مثل المبالغة في الشواء الى حد الحرق.

إذ نجد مثلا أن من أكثر الطرق غير الصحية لتحضير الطعام،القلي العميق، فوفقاً للمجلة الطبية، The BMJ، يرتبط تناول الطعام المقلي بانتظام بزيادة احتمالية الوفاة بين النساء بعد سن اليأس. كما وجدت المجلة نفسها أن تناول الأطعمة المقلية بانتظام يمكن أن يزيد أيضاً من فرص الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والسكتة الدماغية.

لهذا ينصح الشخص الذي يقوم بقلي الطعام أحياناً، أن يتأكد من اختيار زيوت الطهي الصحية، مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.

كما نجد أن طريقة تدخين الطعام، وخاصة اللحوم، يمكن أن تكون لها آثار سلبية خطيرة على صحتك إذا تناولتها بانتظام.

فحسب موقع Cleveland Clinic، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المدخنة بكثرة إلى احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء، خاصة سرطان القولون والمعدة ، كما أن اللحوم الحمراء المعالجة والمدخنة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

أما بالنسبة للشواء، فرغم أنه يمكن من الاحتفاظ بالعناصر الغذائية وتقليل الدهون، إلا أنه من المهم عدم شواء اللحوم أو غيرها من الأطعمة لدرجة حرقها و تفحمها.

فوفقاً لبحث أجرته Harvard Health عام 2007، يمكن للشواء أن يعرض الغذاء للمواد الكيميائية المسببة للسرطان التي يحتويها الدخان. كما وجدت دراسة أخرى لنفس المؤسسة، أن الشواء والطهي بدرجة حرارة عالية قد يكونان مرتبطين أيضاً بارتفاع ضغط الدم.

غير أن هناك طرقا أكثر صحية للطهي نجد منها الطبخ باستخدام الميكروويف، لأنه يعزز القيمة الغذائية، حيث أن أوقات الطهي تكون قصيرة بشكل عام، ودرجة الحرارة منخفضة عند الطهي باستخدام أجهزة الميكروويف، ولهذا تحتفظ هذه الأفران بالعناصر الغذائية أكثر من طرق القلي والسلق.

إلى جانب أن دراسة أمريكية في عام 2020، أظهرت أن استخدام الميكروويف يزيد من مستويات مركب سولفورافان المضاد للسرطان في البروكلي.

كذلك تعتبر من أسهل الطرق وأكثرها صحة لتحضير الطعام؛ استخدام القدر الفوري للطهي بالضغط ؛ إذ يمكن أن تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على العناصر الغذائية أثناء عملية الطهي.

فعلى سبيل المثال، في دراسة نُشرت في مجلة Food Science، وجد الباحثون أن البروكلي يحتفظ بنسبة 90٪ من محتواه من فيتامين C عند تحضيره في قدر الضغط.

كما أن تبخير الخضار قد يكون كذلك أفضل الطرق؛ فالطهي بالبخار طريقة تمنح مجموعة من الفوائد الصحية، حيث، وفقاً لبحث أجرته جامعة كورنيل عام 2019، يمكن أن يساعد تبخير الخضار، مثل الجزر والفلفل والملفوف، في توفير المزيد من مضادات الأكسدة مقارنة بتناول هذه الخضراوات نفسها نيئة.

إضافة الى أن هذه التقنية تساعد أيضاً على الاحتفاظ بالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين ج، ومعظم فيتامينات ب، أثناء التبخير، بدلاً من الغليان، نظراً لمحدودية ملامسة الطعام للماء.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *