ثقافة وفن | مشاهد TV

فيديو.. فيلم “مرجانة” يعرض لأول مرة بمهرجان السينما و الهجرة بأكادير

كان جمهور أكادير،أول أمس على موعد مع الفيلم السينمائي “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، بالمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي عرض حصريا ولأول مرة بالمغرب.

و يشارك هذا الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان، ويعتبر أول فيلم سينمائي روائي طويل لمخرجه ومؤلفه جمال السويسي، حيث يروي، في مدة تقارب مائة دقيقة، قصة امرأة مغربية مهاجرة عاشقة لفن الأوبرا، تكافح مع عقلية المجتمع المغربي “المجحف” في حق النساء، من أجل حريتها ولأجل تحقيق هدفها، الذي هو أداء “أوبرا كارمن” بالمغرب و ترسيخ هذا الفن ببلدها الأصلي.

وقد فاز فيلم “مرجانة” سنة 2021 بالجائزة الأولى كأفضل فيلم عربي في مسابقة “نور الشريف للفيلم العربي”، بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط.

وبهذه المناسبة،قال الناقد السينمائي،عبد الكريم واكريم، في تصريح لـ”مشاهد”،إن فيلم “مرجانة”، يجسد قصة حب ربما تثير كثيرا من التساؤل حول القوانين أو بالأحرى الأعراف المغربية التي لا تقبل من المرأة أن تلد دون زواج شرعي.

وأضاف واكريم،أن “شخصيات الفيلم خاصة شخصية مرجانة مكتوبة بشكل جيد والممثلون أغلبهم قاموا بأدوارهم بشكل مميز، مثل البطلة الممثلة “هناء بواب” فكما يظهر بالفيلم تغني الأوبرا، وتم اختيارها من طرف المخرج جمال السويسي لكونها صاحبة صوت سوبرانو، كذلك الممثل الجزائري الكبير أحمد أقومي، والممثلتان نادية نيازي و نادية كوندة”.

وأكد المتحدث ذاته،أن المخرج جمال السويسي قد نجح في أول تجربة له بالفيلم السينمائي الطويل، بعد أن كانت له تجارب في التلفزيون إضافة لكونه معروفا كمنتج اشتغل في إنتاجات سينمائية عالمية ضخمة.

يذكر أن فيلم مرجانة يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة،ويشرف على لجنة تحكيمها الكاتب المغربي الطاهر بن جلون والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان و المنتج رافائيل باريباي والناقد السينمائي خليل الدامون وخبير الصورة عبد الرزاق بنشعبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *