طب وصحة

كوفيد-19.. الاتحاد الأوروبي يوصي بجرعة رابعة للأشخاص فوق 60 عاما

أوصت المفوضية ووكالتا الصحة في الاتحاد الأوروبي  أمس الاثنين  بإعطاء جرعة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، بعد أن اعتمدت سن الثمانين حتى الآن، للحد من “الموجة واسعة النطاق” الجديدة.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس: “أدعو الدول الأعضاء إلى تقديم الجرعة المعززة الثانية (الرابعة) فورا لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والأشخاص المعرضين للخطر، وأدعو جميع الأشخاص المؤهلين لتلقي اللقاح“.

وتسري التوصية أيضا على جميع الأشخاص المعرضين للخطر، على ما ذكر بيان مشترك أصدره المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ووكالة الأدوية الأوروبية.

في أبريل، أوصت وكالتا الصحة في الاتحاد الأوروبي بتلقي الجرعة الرابعة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما.

وتشهد أوروبا “ارتفاعا في عدد الاصابات بكوفيد-19 وتصاعدا في منحى حالات الاستشفاء أو دخول قسم الطوارئ في بلدان عدة، ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى النسخة الفرعية BA.5 من المتحورة أوميكرون”، على ما نقل البيان عن مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أندريا أمون.

ارتفع عدد الاصابات بكوفيد-19 بشكل حاد منذ نهاية ماي، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية لمنطقة أوروبا التي تضم حوالي خمسين دولة.

وتجاوز عدد الاصابات اليومية الجديدة 675 ألف حالة الجمعة، أي ما يعادل المستوى الذي بلغته في مطلع أبريل بعد موجة الشتاء الشديدة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *