ثقافة وفن

إنزكان.. تنظيم الموسم السنوي لإسمكان من 5 إلى 9 غشت المقبل

تنظم جمعية بكري للتنمية والثقافة و الفنون الكناوية الدشيرة الجهادية بتعاون مع المجلس البلدي للدشيرة الجهادية في الفترة الممتدة من 05 إلى 09 غشت 2022 الموسم السنوي لإسمكان تحت شعار “إسمكان فن وتراث يتوارثه ايت بكري ” والذي دابت عائلة ايت بكري على تنظيمه لما يزيد عن 100سنة بحضور كل المقدمين وعائلاتهم .

وستعرف دورة هذه السنة حضور إعلاميين ومثقفين وفرق فنية من مختلف ربوع المملكة إلى جانب مشاركة المعلم حميد الدقاق من فاس (الضيف نايت بكري) احد اكبر رموز الفن الكناوي في المغرب.

ويأتي تنظيم هذا الموسم بهدف المساهمة في التعريف بفنون اسمكان و بهذه العائلة التي تتوارث هاذا التراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي وتسليط الضوء عليها، إلى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية لمختلف مدن جهة سوس ماسة.

وتروم هذه التظاهرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف كتثمين الموروث الثقافي وإنعاش الحركة السياحية، المساهمة في تشجيع السياحة الثقافية، ودعم وتشجيع الفرق الفنية المحلية.

وستركز البرمجة الفنية على جانب التمازج بين الجمالية والفرجة من خلال برنامج متنوع لعادات وتقاليد الموسم الذي يحتوي عروض حية لفرق اسمكان وإيقاعاتها المتنوعة، وسيتخلل الموسم معرض الآلات الكناوية بمختلف تلاوينها ستسافر بالجمهور السوسي و بضيوف الموسم للاقراب من هذا الفن العريق ، البرنامج يتضمن ايضا حفل كبير بالساحة الكبرى(ساحة الحفلات) للدشيرة الجهادية يتضمن عرض فيديو كليب لمجموعة بكري گناوى و عروض موسيقية للفنانة المشاركين منهم المعلم حميد الدقاق (فاس) هند النعيرة (الصويرة) علي مجد نجم إكس فاكتر و مشاركة جوق الجمعية المهنية لموسيقي القطاع السياحي (اكادير) في اقامة فنية مع مجموعة بكري گناوى (اكادير) بتنشيط للاستاذ عبد الرحيم أخراز ، وعرض الشارع لمجموعة من فرق اسمكان.

هذا وستعرف هذه الدورة تنظيم مائدة مستديرة حول ثورة اسمكان بحضور مجموعة من الباحثين بمقر الزاوية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *