تربويات

التامني تطالب بإلغاء فرض رسوم التسجيل على الطلبة

وجهت فاطمة التامني،النائبة البرلمانية، عن تحالف فدرالية اليسار،سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،عبد اللطيف ميراوي،حول قرار إدارة كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط،فرض رسوم التسجيل على طلبة الكلية.

وطالبت التامني،بإلغاء هذا القرار الذي أثار ردود فعل غاضبة وسط الطلبة والطالبات الراغبين في استكمال مشوارهم الدراسي،وأوضحت النائبة البرلمانية،أن الكلية اشترطت نسخة من وصل الأداء ضمن وثائق قبول ملفات الطلبة.

وأكدت المتحدثة ذاتها،أن هذا القرار،”سيساهم في تعميق الهوة بين الفرد ومجتمع المعرفة، وسيعيق الرقي بالأداء التربوي في البلاد”،منبهة إلى أن فرض  الرسوم أمر مناقض لرؤية الدولة وخطابها الرسمي، التي تهدف إلى النهوض بقطاع التربية والتعليم”، محذرة من “انعكاسات تلك الرسوم، سواء على الطلبة ذوي الظروف الاجتماعية الصعبة، أو على الموظفين ذوي الأجور الهزيلة”.

واعتبرت “هذا الإجراء يشكل ضربا لمبدأ المجانية وكذا لمبدأ التحفيز والتشجيع على تنمية المهارات والمعارف”،الذي حدد 250 درهما بالنسبة إلى سلك الإجازة، و350 درهما بالنسبة للطلبة الماستر،وحدد بالنسبة للطلبة المأجورين الراغبين في التسجيل بسلك الماستر إلى 16 ألف درهم.

وفي هذا الاطار،ساءلت التامني،وزير التعليم العالي، عن الإجراءات التي تنوي وزارته اتخاذها حول هذا الموضوع الذي أثار جدلا واسعا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *