ثقافة وفن

المركز السينمائي يتنكر للصايل ويرفض تكريمه في طنجة

لم يستسغ عشاق الفن السابع بالمغرب رفض الإدارة الحالية للمركز السينمائي المغربي تكريم الراحل نورالدين الصايل خلال فعاليات الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم 2022 بمدينة طنجة المنظم خلال الفترة من 16 إلى 24 شتنبر المقبل.

وعبر سينمائيون عن امتعاضهم من تنكر المركز لمديره السابق ولصاحب مبادرة تنظيم مهرجان الفيلم الوطني بطنجة كل سنة. وقالوا إن الراحل الصايل كان رقما هاما في معادلة السينما المغربية، كما سبق تكريمه مؤخرا في عدد من المهرجانات السينمائية الكبرى.

وكان المركز السينمائي المغربي قد ذكرفي بلاغ له أن برنامج هذه الدورة يتضمن ثلاث مسابقات تخصص أولها للأفلام الروائية الطويلة، والمسابقة الثانية للأفلام الروائية القصيرة، والمسابقة الثالثة للأفلام الوثائقية الطويلة، مشيرا إلى أنه تشارك في هذه المسابقات الأفلام المنتجة منذ الدورة الأخيرة للمهرجان التي انعقدت خلال الفترة من 28 فبراير إلى 7 مارس 2020.

كما يتضمن برنامج الدورة “سوق الفيلم” الذي سيوفر فضاء لمناقشة مواضيع التوزيع والاستغلال السينمائي في عصر الرقمنة والأشكال الجديدة للعرض والتوزيع؛ ولقاءات مهنية لمناقشة مواضيع تهم واقع السينما الوطنية وآفاق تطويرها؛ إلى جانب تقديم الحصيلة السينمائية لسنتي 2020 و 2021؛ وأنشطة أخرى موازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *