متابعات

برلمانية تطالب بوريطة بحماية طالبي التأشيرة الفرنسية

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار،سؤالا كتابيا،إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج،حول موضوع: “التأشيرة الفرنسية ورفض الطلبات دون مبررات منطقية مع استخلاص مبالغ مالية ضخمة”.

وأوضحت التامني في مراسلتها،أن “منع أطباء مغاربة من حضور مؤتمر طب العيون بفرنسا، أثار استياء كبيرا لديهم، نظرا لعدم وجود أسباب منطقية للرفض، بالإضافة إلى حرمان العديد من المغاربة من الفيزا دون مبرر معقول مع العلم أن القنصلية تستخلص واجبات التأشيرة”.مشيرة إلى أن فرنسا تتجه نحو خفض منح الفيزا في المستقبل،واصفة هذا الأمر “بضبابية وعدم الوضوح”.

وأضافت: خصوصا مع “استمرار السفارة الفرنسية في تحصيل الرسوم والواجبات المفروضة وجني مبالغ ضخمة دون معالجة الملفات المطروحة”.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن “بعض المواعيد الخاصة بالطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم بفرنسا تمتد إلى شهر شتنبر، بالإضافة إلى الملاحظات التي تبديها القنصليات في بعض وثائق التأشيرة مما يكلف الكثير من الوقت”.

وعلى إثر ذلك،ساءلت التامني،وزير الخارجية ناصر بوريطة عن “الإجراءات المتخذة لتصحيح هذا الوضع لحماية طالبي التأشيرة من الإهانة التي يتعرضون لها من جهة، وتقديم ما يمكن من المساعدات فيما يخص التأشيرة الخاصة بالطلبة وفي آجال معقولة حتى لا يعيق تأخير الفيزا عملية الالتحاق بمدارسهم، من جهة أخرى؟”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *