خارج الحدود

إيران تنفي هجومها على الكاتب سلمان رشدي

بعد ثلاثة أيام من الصمت، نفت إيران “بشكل حازم” اليوم الإثنين أي علاقة للجمهورية الإسلامية بمحاولة اغتيال الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي ألقت عليه باللوم بعد 33 عامًا من فتوى هدرت دمه بسبب كتابه « آيات شيطانية ».

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي في طهران « ننفي بشكل حازم ورسمي » أي علاقة بمنفذ الهجوم، مؤكدا أنه ” لا يحق لأحد أن يتّهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وفي أول رد فعل من طهران على محاولة قتل رشدي، أكد المتحدث أن” إيران لا تعتبر أن أحدا يستحق اللوم أو الإدانة غيره ومؤيديه”، على الهجوم الذي استهدفه الجمعة خلال مناسبة أدبية في نيويورك.

وقال المتحدث إن “سلمان رشدي عرض نفسه لغضب الناس ليس فقط المسلمين ولكن أيضا أتباع الديانات السماوية الأخرى من خلال الإساءة للمقدسات الإسلامية وتجاوز الخط الأحمر لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم والخطوط الحمراء لجميع أتباع الديانات السماوية”.

وكان رشدي البالغ من العمر 75 عاما مهددا بالقتل منذ أن أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 عقب صدور روايته « آيات شيطانية »، متهما الكاتب البريطاني المولود في الهند بـ “معاداة الإسلام والرسول والقرآن”.

وبعد عملية جراحية خضع لها رشدي إثر إصابته بجروح خطيرة جراء طعنه، قال وكيل أعماله أندرو وايلي إنه لم يعد يعتمد على أجهزة التنفس و بدأ يتماثل للشفاء.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *