خارج الحدود

وزير الخارجية التركي ينفي وجود ترتيبات لقاء بين أردوغان والأسد

نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو  اليوم الثلاثاء، وجود ترتيبات لعقد اجتماع بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد على هامش القمة القادمة لمنظمة شنغهاي للتعاون.

ووفقا لوكالة “الأناضول” التركية، استبعد الوزير عقد اللقاء على هامش القمة المقررة يومي 15 و16 شتنبر في أوزبكستان، وقال لمحطة إخبارية إن الأسد “ليس مدعوا” للاجتماع.

ويأتي النفي التركي بعد أنباء أفادت بأن روسيا تبذل مساعٍ لعقد لقاء بين أردوغان والأسد من أجل تحقيق تقارب بين تركيا ودمشق.

وفي ذات السياق، أوضح مولود جاويش أوغلو بأن بلاده ليس لديها شروط مسبقة لإجراء حوار مع الحكومة السورية وأن المحادثات مع دمشق” لا بد أن يكون لها أهداف”، في إشارة إلى مزيد من التخفيف في موقف أنقرة تجاه دمشق.

يأتي ذلك بعدما حذر قبل نحو شهر، أردوغان من توغل عسكري لقوات بلاده مجدداً في شمال سوريا لاستهداف المقاتلين السوريين الأكراد وإقامة « منطقة آمنة » يمكن أن يعود إليها، حسبما تقول أنقرة، بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري تستضيفهم تركيا حاليا.

وقال أردوغان أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين اقترح أن تتعاون تركيا مع الحكومة السورية في مواجهة أعمال العنف على حدودهما المشتركة.

وكانت تركيا قد دعمت مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة بالرئيس السوري وقطعت العلاقات الدبلوماسية مع دمشق في بداية الصراع المستمر منذ 11 عاما. لكن الدعم الروسي لدمشق غير من المعادلة على الأرض، ما سمح للنظام السوري في بسط سيطرته مجدداً.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *