محليات

أكادير: الوالي حجي يوصي رجال السلطة الجدد بتحرير الملك العمومي

انعقد اليوم الخميس بمقر ولاية جهة سوس ماسة،حفل تنصيب رجال السلطة الوافدين على عمالة أكادير،والذين تم تعيينهم من طرف المصالح المركزية،في إطار الحركية التي تشهدها بصفة دورية أسلاك الإدارة الترابية على الصعيد الوطني. وذلك في سبيل بلورة منظور فعال في ميدان تدبير الموارد البشرية وخلق دينـامية إيـجابــيـة ومتجددة في عمل الإدارة الترابية لتساير الأوراش الوطنية والبرامج المهيكلة والنهضة المتواصلة التي تعرفها بلادنا على مختلف المستويات.

وبهذه المناسبة،قال أحمد حجي،والي جهة سوس ماسة:”تأتي هذه الحركة اليوم في ظرفية استثنائية تطبعها الجهود المبذولة ببلادنا على كل المستويات لتجاوز آثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات السوسيو اقتصادية، بموازاة العمل على الحد من تداعيات موجة الجفاف وندرة المياه ومضاعفات الأوضاع الاقتصادية الحالِة على المواطنين، وضمان السيادة الطاقِية والغذائية والصحية الوطنية، في ظل أزمة الطاقة وتضخم وغلاء الأسعار على الصعيد العالمي الناجمة عن تعقيدات الوضع الدولي غير المسبوقة.

وتابع حجي،أن هذه التحديات تستدعي تدعيم الروابط الترابية والاجتماعية للتخفيف من حدتها، ولاسيما في سياق تفعيل الورش الاجتماعي الملكي، وتنزيل النموذج التنموي الجديد، وتجسيد مضامين البرنامج الحكومي، وبرامج تعزيز جاذبية المجال الترابي وتكريس تكامله،  والرفع من تنافسيته وقدرته على استقطاب الاستثمار المنتج بوصفه محركا للتنمية السوسيو اقتصادية.

ودعا حجي،رجال السلطة الجدد إلى الانخراط بقوة وفعالية،في تحويل جهة سوس ماسة عموما وعمالة أكادير إداوتنان خصوصا، إلى قطب اقتصادي وطني كبير،بعملهم الجاد،والذي لن يتأتى بحسب والي الجهة،إلا من خلال اتخاذ الإجراءات الحازمة التالية:

  • المراقبة المستمرة بِدون هَوَادة للبناء العشوائي والاستغلال المفرط للملك العمومي.
  • المحافظة الدائمة على جمالِية المجال الحضري والقروي بتفعيل القرارات الإدارية الصادِرة في هذا المجال، مع محُاربة كافة الآفات الاجتماعية التي من شأنها أن تُؤثِّر سَلْبًا على الشارع العام، كظاهرة المُتَسكِّعين والمُتشرِّدين والمُتسوِّلين وأطفالِ الشوارع.
  • القضاء على الاحتلال العشوائي لِلْمُلْكِ العام الذي  يؤثر على الحركية والجولان، فضلا عما يُخَلِّفُه ذلك من أوْساخ ومُلَوِّثَات.
  • الاهتمام بنظافة المجالَيْن الحضري والقروي. والمطلوب من رجال السلطة في هذا الصدد عدم السماح بتواجد النقط السوداء كالمطارح العشوائية في نُفوذهم الترابي و القضاء على هذه الظواهر مباشرة.
  • وبصفتكم رؤساء و أعضاء في اللجان المحلية،يضيف حجي، فيجب عليكم أيلاء عناية خاصة لبرامج المبادرة  الوطنية للتنمية البشرية، عن طريق  التشخيص  المجالي الدقيق و الوقوف على الانجاز الميداني للمشاريع المبرمجة في أطار اللجنة الإقليمية.

وخلص والي جهة سوس ماسة،إلى التنويه بمجهودات رجال السلطة الذين غادروا المنطقة في اتجاه جهات وعمالات وأقاليم أخرى،متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مناصبهم وأماكن تَعْيِينِهم الجديدة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *