حوادث

فيدرالية اليسار تطالب بفتح تحقيق في واقعة انتحار طبيب مقيم

طالبت فدرالية اليسار الديمقراطي،فتح تحقيق في ملابسات انتحار طبيب مقيم بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.

وذكرت الفيدرالية في سؤال مكتوب وجهته لوزير الصحة والحماية الاجتماعية،أن الطبيب المقيم ياسين رشيد توفي في ظروف مأساوية تتثير كثيرا من الشكوك بخصوص الضعوط النفسية الكبيرة التي مورست عليه في علاقته مع مهمته كطبيب مقيم.

وأضافت أن هذا يستشف من وثيقة التعزية التي أصدرتها اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب على إثر هذا الحادث المأساوي، أن هناك مشاكل حقيقية يعاني منها الأطباء الداخليون والمقيمون خلال مسارهم التعليمي بالمراكز الاستشفائية من قبل مؤطريهم.

وشددت أنه من شأن ما يجري بالمستشفيات الجامعية أن تهدد سلامة التأطير الطبي ككل والمشروع المجتمعي المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية التي يعلق عليها المغاربة آمالا كثيرة.

وساءلت الفدرالية وزير الصحة، خالد آيت طالب، عن الإجراءات التي سيتخذها من أجل رفع الحيف والحكرة الذي تعاني منه هذه الفئة من الأطباء؟ ووضع منظومة تأطيرية طبية تسودها المساواة وحفظ الكرامة، وقيم إشعاع العلم الطبي للجميع.

يذكر،أن الطبيب المقيم وضع حدا لحياته يوم الخميس الماضي،قي ظروف غامضة،وقالت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين إن الطبيب المذكور كان قيد حياته يشتغل بمصلحة جراحة المسالك البولية، معلنة عن دمعها لعائلة الطبيب في تبنيها للمساطر القانونية اللازمة قصد فتح تحقيق للوقوف على ظروف وملابسات وفاته.

وانتقدت اللجنة، ما أمسته ببعض الأساليب التي باتت تستعمل في ترهيب الأطباء الداخليين والمقيمين ووضعهم تحت ضغط نفسي كبير جراء ما وصفته ب”الابتزاز” الذي يتعرضون له خلال مسار تكوينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *