تربويات

جاي منصوري: العرض المدرسي بسوس تعزز بإحداث 36 منشأة تربوية

التحق أزيد من657 ألف تلميذة وتلميذ بأقسامهم الدراسية، بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة، وذلك برسم الموسم الدراسي الجديد 2022-2023، الذي انطلق أمس الإثنين، تحت شعار: “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

ويتوقع أن يلتحق ما يناهز657 ألفا و395 تلميذ(ة) بأقسامهم الدراسية بمختلف أقاليم الجهة، منهم 10,6 في المائة، من التلاميذ بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

وبمدرسة “اليرموك” الإبتدائية بالحي المحمدي بأكادير، عاينت وكالة المغرب العربي للأنباء أجواء عودة التلاميذ للدراسة من جديد، حيث أشرفت مختلف أطقمها الإدارية على إنجاح عملية الانطلاق وضمان سير عملية التحاق التلاميذ والتلميذات في ظروف إيجابية يميزها التفاعل والحماس والمشاركة التربوية الفعالة.

وبخصوص بنيات الاستقبال، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، محمد جاي منصوري، إن العرض المدرسي بالجهة تعزز هذه السنة، بإحداث 36 منشئة تربوية جديدة تمثلت في 10 مدارس جماعاتية، و13 مدرسة ابتدائية و8 ثانويات إعدادية و4 ثانويات تأهيلية وداخليتين ومركز واحد للفرصة الثانية الجيل الجديد.

وأضاف جاي منصوري، أنه تم إنشاء أيضا، 195 حجرة إضافية للتعليم الأولي، وبناء 462 حجرة في إطار البرنامج الوطني لتعويض البناء المفكك، و135 حجرة في إطار توسيع المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى تأهيل وصيانة المؤسسات التعليمية وتزيين فضاءاتها.

وبخصوص مجال الدعم الاجتماعي، أبرز المسؤول الجهوي، أنه من المنتظر أن يبلغ مجموع المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة، 426 ألفا و923 تلميذا وتلميذة، موضحا أنه يتوقع استفادة ما مجموعه 118 ألفا و978 تلميذا بالتعليم الابتدائي من الإطعام المدرسي، إضافة إلى 26 ألفا و327 ممنوحة وممنوحا بالداخليات.

وفيما يتعلق بالنقل المدرسي، تشير معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أنه سيستفيد 43 ألف و934 تلميذة وتلميذا من خدمات أسطول حافلات النقل المدرسي بالجهة والذي يتشكل من 760 حافلة مدرسية و508 دراجة هوائية.

أما في مجال الموارد البشرية، يضيف المصدر، أن هذا المجال تعزز بتوظيف 1054 إطارا برسم سنة 2022، وذلك في إطار التوظيف الجهوي ليبلغ مجموع الأساتذة بالجهة 25 ألف و136 أستاذ(ة)، إضافة إلى تعيين 169 خريجا من مسلك الإدارة التربوية و27 مفتشا تربويا و33 مستشارا في التوجيه التربوي و03 مستشارين في التخطيط التربوي.

وسعيا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، توفير الجو الملائم للدخول المدرسي الجديد، تم عقد سلسلة من اللقاءات التنسيقية والتواصلية مع المديرين الإقليميين بالجهة، وسلسلة من اللقاءات التنسيقية مع رئيسات ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، تناولت كافة الترتيبات والاستعدادات المواكبة للدخول المدرسي، وتفعيل آليات التتبع والمواكبة الميدانية واتخاذ كافة التدابير لضمان انطلاق الدخول المدرسي في ظروف جيدة وآمنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *