متابعات

“طلبة أوكرانيا” يرفضون مقترح وزارة التعليم العالي

بعد اعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،عبد اللطيف الميراوي،قرار الإدماج في الجامعات الخاصة، وأعلن عن تواريخ وتدابير لإيداع الملفات واجتياز امتحان الإدماج. في مقابل رفض تنسيقية الطلبة للمقترحات الوزارة،باعتباها “ظالمة” و”غير معقولة” وفق تعبيرهم.

وفي هذا الاطار،اوضحت التنسيقية إلى أن تكاليف الرسوم ومتابعة الدراسة بالجامعات الخاصة جد باهظة مقارنة مع تلك التي كانت الأسر تتكلف جاهدة وبعناء كبير من أجل توفيرها لدراسة أبنائها بأوكرانيا . وذهبت إلى أن هذا الحل سيقصي جل الطلبة. واقترحت تحديد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأوكرانية يستفيد منها جميع الطلبة.

كما أوردت التنسيقية بأنه لم يتم الإعلان عن آليات إجراء امتحان الولوج، ولم تؤخذ بعين الاعتبار اللغة التي يدرس بها الطلبة، كما أنه لم يتم الإعلان عن عدد المقاعد المتوفرة علما أنه يجب إدماج جميع الطلبة بدون استثناء.

وسجلت بأن مطالبة الطلبة بإحضار بيانات النقط هو أمر تعجيزي، في وقت ترفض فيه  الجامعات الأوكرانية إمداد الطلبة بوثائقهم، وتؤكد أنه لا يمكن تسليمها إلا عند نهاية المسار الدراسي، أما إذا كان الطالب يريدها فورا فإن عليه أن يفصل نفسه من الكلية وهو ما أكدته السفارة الأوكرانية بالرباط.

كما أوردت التنسيقية بأنه لم يتم الإعلان عن آليات إجراء امتحان الولوج، ولم تؤخذ بعين الاعتبار اللغة التي يدرس بها الطلبة، كما أنه لم يتم الإعلان عن عدد المقاعد المتوفرة علما أنه يجب إدماج جميع الطلبة بدون استثناء. وسجلت بأن مطالبة الطلبة بإحضار بيانات النقط هو أمر تعجيزي، في وقت ترفض فيه  الجامعات الأوكرانية إمداد الطلبة بوثائقهم، وتؤكد أنه لا يمكن تسليمها إلا عند نهاية المسار الدراسي، أما إذا كان الطالب يريدها فورا فإن عليه أن يفصل نفسه من الكلية وهو ما أكدته السفارة الأوكرانية بالرباط.

وكان الوزير الميراوي قد اقترح إدماج هؤلاء الطلبة في كليات خاصة بعدما اعتبر بأن إدماجهم في الكليات العمومية شبه مستحيل. وذكر بأن الجامعات الخاصة يمكنها أن تراجع تكاليف الدراسة تبعا لملفات المرشحين، وبناء على منح تقدمها للطلبة. وأشار إلى أن الامتحانات المبرمجة ستمكن من تحديد مستويات الطلبة، خاصة في مجال التحكم في لغة التدريس، ما سيمكن من تدارك أي تراجع في هذا المستوى.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *