خارج الحدود

الرئيس المصري يؤكد ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول

أكد الرئيس المصري ،عبد الفتاح السيسي على ضرورة التمسك بمفهوم الدولة الوطنية، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول.

وشدد الرئيس السيسي في حوار اجرته معه وكالة الانباء القطرية (قنا) على هامش زيارته لقطر التي اختتمها أمس ، على حتمية استعادة عدد من المبادئ والمفاهيم في المنطقة العربية، وفي مقدمتها التمسك بمفهوم الدولة الوطنية، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول، داعيا في هذا السياق الى وعدم التعامل تحت أي شكل من الأشكال مع التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، « وفي المقابل دعم الجيوش الوطنية والمؤسسات العسكرية ».

وحول القمة العربية المقبلة ،أكد الرئيس المصري إن هذه القمة ،تنعقد في وقت حساس تمر به الأمة العربية، التي تشهد العديد من الأزمات والتوترات وتفشي خطر الإرهاب، قائلا « لكي أكون واضحا ومركزا في تلك النقطة، أشدد على حتمية استعادة عدد من المبادئ والمفاهيم في منطقتنا العربية، في مقدمتها التمسك بمفهوم الدولة الوطنية، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول… ».

وأكد في هذا السياق على أهمية تعزيز سلطة المؤسسات المركزية لعدم ترك أية مساحة أو فراغ لأي قوى خارج هذا الإطار للعبث بمقدرات الدول العربية وشعوبها، وغلق الباب أمام أي تدخلات خارجية، إلى جانب التمسك بمبدأ المواطنة كعنصر أساسي للحفاظ على السلام المجتمعي، موضحا أن الامر يتعلق هنا « بمبادئ عامة تتمحور حولها كافة مشاكل المنطقة العربية، وهذا هو الإطار الذي نتطلع للتعاون من خلاله مع الإخوة والأشقاء العرب خلال القمة المقبلة ». وبخصوص تعزيز التضامن العربي ودور الجامعة العربية في هذا الإطار، اعتبر الرئيس المصري أنه من الضروري تجاوز الخلافات العربية البينية، مع أهمية تركيز الجهود العربية في الوقت الراهن على التنسيق والشراكة، من أجل التكامل السياسي والاقتصادي ودعم الأمن والمصالح العربية المشتركة.

على صعيد آخر قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن زيارته لقطر تعكس رغبة البلدين المتبادلة لدعم التضامن العربي وتفعيل العمل العربي المشترك لتحقيق هدف رئيسي، وهو الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة خلال المرحلة الراهنة التي تتسم بدقة شديدة في ظل ظروف عدم الاستقرار الإقليمي والدولي الذي يجتاح العالم، « الأمر الذي يتطلب تكثيف التعاون والتنسيق المشترك بين مصر وقطر ».

وكان الرئيس المصري قد قام بزيارة رسمية لقطر استمرت يومين (13 و 14 شتنبر)، هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه في العام 2014 .

وتأتي زيارة الرئيس المصري لقطر بعد نحو ثلاثة أشهر من زيارة قام بها أمير قطر للقاهرة في 24 يونيو الماضي كانت الأولى له منذ مشاركته بالقمة العربية في منتجع شرم الشيخ المصري في العام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *