مجتمع

تخصيص 500 مليون درهم لدعم الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة

أعطت وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إنطلاقة برنامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة للموسم 2022-2023 ، وذلك خلال زيارة لمركز المستقبل لتربية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم إطلاق هذا البرنامج بمختلف المراكز المختصة والأقسام الدامجة المستفيدة من صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي المخصص لتحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية، وكذا في إطار البرنامج الحكومي 2021-2026 الذي خصص هذه السنة 500 مليون درهم لدعم الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة.

وذكرت حيار ان المبلغ المخصص من قبل الصندوق هذه السنة، بالإضافة إلى وضع منصة رقمية للقيام بعمليات التسجيل مكنتا من رفع عدد الأطفال المتمدرسين الذين هم في وضعية إعاقة، وأيضا عدد الجمعيات الذي بلغ 408.

وبفضل هذ الدعم، تضيف الوزيرة، أتيح للجمعيات شريكة الوزارة وللتعاون الوطني إمكانية توظيف مهنيين ومكونيين وتربويين مختصين في مجالات إعادة التأهيل وتقويم النطق ومواكبة الأطفال المصابين بالتواحد.

من جهة أخرى، سجلت حيار أن العديد من المراكز بالمغرب التي تقوم بهذه المواكبة للأطفال في وضعية إعاقة، خاصة على مستوى تمدرسهم، ما مكن العديد منهم من إجراء اختبارات في المستويات الابتدائية والإعدادية أو حتى التحضير للبكالوريا في مدارس دامجة.

وأبرزت الوزيرة أن هذا البرنامج، الذي يسمح للأطفال في وضعية إعاقة بولوج المدارس مثل جميع الأطفال الآخرين ، يعزز مبدأ تكافؤ الفرص ومدرسة الإنصاف ، معربة عن رغبتها في رؤية هذا الدعم يتعزز العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *