تربويات

الدخول الجامعي بابن زهر..3 أسئلة لعبد العزيز بنضو

في هذا الحوار، يسلط رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، عبد العزيز بنضو، الضوء على المميزات الرئيسة للموسم الجامعي 2022-2023، وأهم المستجدات المتعلقة بالعرض التربوي والتكوين بجامعة ابن زهر.

1 -كيف يسير الدخول الجامعي الجديد على مستوى جامعة ابن زهر؟

بناء على توصيات وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي والابتكار، عملت جامعة ابن زهر كسائر جامعات المملكة، على السهر بأن يكون الدخول الجامعي 2022-2023 متميزا وسلسا، حيث تعبأت كافة المؤسسات التابعة للجامعة من إداريين وموظفين وأساتذة على خلق الأجواء الملائمة لاستقبال سواء الطلاب الجدد أو القدامى، ومن بين أهم الاجراءات التي قمنا بها، هي خلق منصة رقمية للتسجيل يقوم من خلالها الطالب بطلب موعد من أجل إيداع ملفه بالمؤسسة التي يرغب في الالتحاق بها، كما عملنا على إنجاز اختبار “التموقع في اللغات” خصوصا الفرنسية والإنجليزية، من أجل ضبط مستوى الطلبة، بالاضافة إلى التحسيس بأهمية التغطية الصحية المجانية للطالب.

وينضاف إلى ذلك تنظيمنا لأسبوع من اللقاءات العلمية والترفيهية والرياضية ومجموعة من المشاورات مع الطلبة، قمنا من خلالها بشرح أهم المستلزمات التي يمكن للطالب الإستفادة منها من المؤسسة، كما قام عمداء المؤسسات وبعض الطلبة القدامى بتقديم أهم البرامج المسطرة للموسم الجامعي الجديد، وكيفية التأقلم مع المحيط التربوي للطلبة الجدد.

وكما تعلمون فجامعة ابن زهر تغطي أربع جهات وثلاثة أقاليم بالمملكة، الشيء الذي جعل من الطاقة الإستعابية للمؤسسات كلها مشمولة هذه السنة بمعدل يفوق 156 ألف طالب وطالبة، لكن رغم هذا الإكراه، إلا أن مجهودات الطاقم التربوي والإداري ساهمت في تنظيم استعمالات الزمان والتفويج بما يتناسب مع هذا العدد وعدد المدرجات والقاعات التطبيقية والموجهة المتوفرة.

2- ماهي أهم مستجدات التكوينات والعرض التربوي بالمؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر؟

كما تعلمون نقوم سنويا بإحداث تخصصات جديدة ببعض المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر، ففي مدينة الداخلة على سبيل المثال تم إحداث تخصص في الهندسة الصناعية، كما تم استقطاب مجموعة من الطلبة في إطار البرنامج الكبير المتخصص في تكوين أساتذة السلك الإبتدائي والإعدادي والثانوي، وهو المندرج ضمن اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية الوطنية، بالاضافة إلى برنامج تكوين الأطباء، حيث عرفت هذه السنة توقيع اتفاقية مهمة بين وزيري الصحة والتعليم العالي ورئيس الحكومة، على أساس الرفع من عدد المقاعد الممنوحة لطلبة الطب بكليتي الطب والصيدلة بأكادير والعيون، في أفق إحداث كلية ثالثة للطب على مستوى مدينة كلميم.

أما فيما يتعلق بمدارس المهندسين، فيتم التفكير في مشروع كبير على مستوى جامعتنا بناء على اتفاقية شراكة بين الوزارة الوصية وجمعية أرباب المقاولات الوطنية، للدخول في مجال صناعة السيارات والطائرات.

من بين المستجدات أيضا هذه السنة، ما يتعلق بمشكل الماء والجفاف، حيث تشتغل جامعة ابن زهر حاليا على بلورة مشروع يتعلق بخلق فضاء للتكوين والبحث والاهتمام بالماء وكل مايتعلق به.

ما يميز الدخول الجامعي الجديد أيضا، هو استقبالنا لعدد كبير من الطلبة الأفارقة، خاصة بمدن الداخلة والعيون، مما يجعل جامعة ابن زهر، جامعة منفتحة على محيطها وطنيا ودوليا.

3- ماهي الآفاق والمشاريع المستقبلية لجامعة ابن زهر؟

على مدى أربعة أشهر اشتغلنا خلال الموسم الجامعي الماضي على المناظرات الوطنية للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، سمحت لنا بتبادل الآراء والأفكار مع مجموعة من الفاعلين المحلين والجهوين، حيث ستعمل جامعة ابن زهر مع الوزارة الوصية على تنزيل التوصيات المنبثقة عن هذه المناظرات من خلال مخطط التسريع، وسنقوم على سبيل المثال من خلق فضاء للإعلاميات يتكون من ألف محطة معلوماتية مجهزة بأحدث التقنيات، كما سيتم أيضا تدشين استوديو رقمي متميز بداية الشهر الجاري أحدث بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، سيعطي دفعة قوية لرقمنة الموارد البيداغوجية.

أما على مستوى مدينة الإبتكار بأكادير، فنعمل حاليا على تدبير مشاربع البحوث والابتكار التي ستعود بالمنفعة على مجال البحث العلمي، وأيضا على حاملي المشاربع في إطار الإبداع والابتكار، من خلال توفر المدينة على منصات وفضاءات ومختبرات علمية تعطي منتوجا علميا حيا، سيمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى من الاستفادة من الخبرة التي توفرها هذه المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *