ثقافة وفن

الداخلة.. ملتقى يناقش دور المكتبات العتيقة في صون الإرث العلمي

شكل موضوع “المكتبات العتيقة: أي دور للخلف في صون الإرث العلمي للسلف”، محور النسخة الرابعة للموسم السنوي لـ “جمعية حيبلتي للتراث والتاريخ”، التي انطلقت فعالياتها مساء  أمس الأربعاء بدار الثقافة – الولاء بالداخلة.

ويروم هذا الملتقى الثقافي، الذي تنظمه جمعية حيبلتي بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمديرية الجهوية للثقافة، تسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به المكتبات العتيقة بالصحراء المغربية، وما تزخر به من تراث ومخطوطات قيمة تعد بمثابة ذاكرة حية بالنسبة للمهتمين والباحثين.

ويندرج هذا الموسم السنوي، المنظم على مدى ثلاثة أيام احتفاء بعيد المولد النبوي الشريف وتتويجا لاتفاقية الشراكة التي تجمع جمعية حيبلتي بالمجلس الجهوي والمديرية الجهوية للثقافة، في سياق الجهود الرامية إلى النهوض بمجالات البحث والدراسات من أجل إغناء الرصيد التراثي والتاريخي والثقافي والعلمي للجهة.

وتم خلال حفل الافتتاح، الذي حضرته ثلة من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والأساتذة وممثلي جمعيات المجتمع المدني، عرض شريط مصور حول الخزانة العلمية والتراثية لآل حيبلتي، وزيارة معرض المخطوطات، وتقديم الإصدارات الحديثة للجمعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *