متابعات

الخميس المقبل..تقديم تقرير للأمم المتحدة حول نزاع الصحراء

حذر أحدث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء من عودة الاشتباكات المسلحة على جانبي خط وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة “بوليساريو”، في ظل وجود جو من انعدام الثقة بين الأطراف.

وحث التقرير، الذي سيقدمه الأمين العام للأمم المتحدة يوم الخميس المقبل أمام جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، جميع الأطراف المعنية على الاقتراب من تيسير العملية السياسية التي يقودها مبعوثه الشخصي دي ميستورا، و”العمل معه بعقل متفتح، والكف عن وضع الشروط المسبقة لاستئناف العملية السياسية”.

وحسب ما نشره موقع “القدس العربي”، فمن المقرر أن يعتمد مجلس الأمن قرارا بتجديد بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاستفتاء في الصحراء “مينورسو” مع نهاية هذا الشهر حيث تنتهي ولايتها في 30 أكتوبر حسب قرار التجديد السابق رقم 2602، الصادر في 30 أكتوبر 2021.

وطبقا لنفس المصدر فقد أشار التقرير إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين وصفها بأنها “ليست شديدة” جرت في منطقة عمل البعثة بين القوات المسلحة المغربية وعناصر من جبهة البوليساريو طوال السنة الماضية.

كما أشار نفس التقرير إلى استعمال المغرب عددا من الطائرات المسيّرة لتنفيذ هجمات شرق الجدار الرملي، لكن التقرير يؤكد بأن بعثة “مينورسو” “لم تتمكن بشكل مستقل من تأكيد وقوع ضحايا إلا في مناسبة واحدة”.

كما أورد التقرير العديد من الانتهاكات لخط وقف إطلاق النار أبلغه بها الجيش المغربي من بينها 691 حادثة تتعلق بإطلاق النار من مسافة على وحدات الجيش المغربي عند الساتر الرملي أو بالقرب منه، 64% من هذه الحوادث وقعت قرب منطقة المحبس. لكن التقرير قال بأن بعثة “مينورسو” لم تتمكن من التحقق من هذه الحوادث بسبب الوضع الأمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *