مجتمع

طاطا: 2522 شخص يستفيدون من قافلة طبية متعددة التخصصات

استفاد حوالي 2522 شخص من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت خلال الفترة ما بين 14 و 16 أكتوبر الجاري باقليم طاطا، وذلك في اطار الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتبعا لبرنامج اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسوس ماسة.

وبلغ عدد المستفيدين من الكشف بالأشعة والإكوغرافي و التحاليل المخبرية 684 شخصا،و80 شخصا من جراحة العيون ( الجلالة/ المياه البيضاء)، إضافة إلى 21 شخصا إستفادوا من عمليات جراحية.

وشملت هذه القافلة، تخصصات، طب الاطفال، طب الرثية( الروماتيزم)، طب وجراحة العيون، طب الامراض الصدرية، طب الجهاز الهظمي، وطب القلب والشرايين.

كما شملت أيضا، طب النساء والتوليد، طب الانف والاذن والحنجرة، طب المسالك البولية، طب أمراض الجلد، إضافة إلى طب الغدد والسكري، والفحوصات الإشعاعية، ثم التحاليل المخبرية.

وتم تعزيز هذه القافلة بوحدة طبية متنقلة مجهزة لجراحة العيون، وأخرى مجهزة للتحاليل الطبية.

وتزامنا مع الحملة الوطنية للتحسيس و لكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، جرى استقدام وحدة متنقلة للتصوير الاشعاعي (الماموغرافيا ) لتخفيف التنقل عن النساء إلى المدن المجاورة.

وتهدف هذه القافلة إلى تقليص مدة المواعيد في التخصصات الطبية والجراحية من جهة، وتعميم الاستفادة من هذه الخدمات الصحية لصالح المواطنين القاطنين بالمناطق القروية النائية من جهة أخرى.

تجدر الاشارة إلى أن هذه القافلة، نظمت بشراكة بين اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الجهوي لسوس ماسة و المجالس الاقليمية بالجهة والجمعية المغربية الطبية للتضامن، كما تم اشراك متطوعي و متطوعات الهلال الاحمر المغربي بطاطا بمعية النسيج الجمعوي النشيط في المجال الصحي بالاقليم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *