ثقافة وفن

خزرجي: رسالة المهرجان المغربي -الإيطالي خلق تواصل بين البلدين

قال أحد الإيطاليين الذين حضروا فقرات المهرجان المغربي الإيطالي:”رائع هذا المهرجان ولأول مرة اعرف الشيء الكثير عن المغرب”، حيث اطلقت فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس بحفل عشاء حضره أكثر من 400 مواطن ايطالي ومغربي، وعرف مشاركة قيادات حزبية تترأس جماعات إيطالية بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي من بينهم سفير المملكة وقنصل الجهة، وقد تميز هذا الحفل أيضا بتقديم فقرات غنائية متنوعة نالت استحسان الحضور، بالإضافة إلى أطباق الطبخ المغربي والايطالي.
وفي تصريج ل”مشاهد”، قال عبدالله خزرجي رئيس المهرجان المغربي الإيطالي إن هذا المهرجان يعتبر فرصة كبيرة للتعريف بالثقافة المغربية المتجذرة في التاريخ، و بالتقاليد المتناقلة من جيل إلى جيل وغنى الإرث الحضاري للمملكة المغربية، وأضاف أن المهرجان هو الموعد الوحيد في ايطاليا الذي تتنوع فقراته مابين ماهو اجتماعي وسياسي وثقافي ورياضي وفني واقتصادي.

وأبرز خزرجي أن رسالة المهرجان هي خلق تواصل بين البلدين والدفاع عن المقدسات الوطنية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية وبعث رسائل الى الشعب الإيطالي ان المغرب بلد السلام والتسامح والتلاقح الحضاري.

واحتضنت مدن تريفيزو والبندقية وبادوفا فقرات المهرجان المتنوعة والتي استقطبت جمهورا كبيرا من كل انحاء ايطاليا، وهي الفقرات التي استمرت من من 12 الى 16 اكتوبر الجاري، حيث لقيت كل فقراته نجاحا كبيرا سواء على المستوى الكم والكيف.
وخلال هذا المهرجان تم التوقيع على اتفاقية بين جامعة بادوفا وجامعة محمد الخامس بالرباط لتطوير الشراكة بين الطلبة وعقد لقاءات في المقاهي الأدبية.

وشهد المهرجان تنظيم ندوة جمعت خبراء دوليون، تم خلالها التنديد بانتهاك جبهة البوليساريو الانفصالية لكل الاعراف والقوانين الدولية باستغلال الاطفال وتجنيدهم العسكري.

كما نظمت ندوة على هامش الدورة العاشرة من المهرجان المغربي-الإيطالي استعرضت فرص الاستثمار في المغرب أمام عدد من المستثمرين الإيطاليين ومغاربة إيطاليا.

وفي الشق الفني، شهد هذا المهرجان حضور فنانين سينمائيين و عروض افلام سينمائية مغربية، وتم تكريم الممثلة ماجدولين الادريسي و كذا الممثل و الصحفي مراد العشابي وكان حضور متميز من الجمهور الذي تجاوب وبكل حرارة مع الفنانين المكرمين، و كذا الفنان عزيز داداس والبشير واكين، وتميزت الفقرات الفنية بعروض موسيقية كشفت التنوع الكبير للموسيقى المغربية، من خلال مشاركة عبيدات الرمى، وولد البوعزاوي، والشاب السيمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *