طب وصحة

سيدي إيفني..شركاء عديدون ينظمون قافلة طبية

انطلقت، أمس الجمعة بسيدي إفني، خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات تنظمها، على مدى ثلاثة أيام ، عمالة إقليم سيدي إفني بمبادرة من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، لفائدة الفئات المعوزة بالإقليم ، وكذا مجموعة من السجناء السابقين وذويهم.

وتندرج هذه القافلة الطبية في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 ، لاسيما البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ، وكذا في إطار مبادئ القرب والشراكة والتعاقد التي تقوم عليها المبادرة في إنجاز برامجها والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة. وتهدف هذه المبادرة إلى تقليص لوائح الانتظار، وتقريب مختلف التخصصات الطبية وتجويد الخدمات الصحية المقدمة لفائدة الساكنة المحلية، لاسيما الفئات المعوزة والقاطنة بالوسط القروي .

وتنظم القافلة بتعاون مع المجلس الاقليمي لسيدي افني، وبشراكة مع المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لاقاليم الجنوب، ومؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج السجناء ، وجمعية الاطباء الداخليين بمستشفى محمد السادس بالدارالبيضاء والجمعية المغربية الطبية للتضامن ، ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، وجمعية العهد الجديد لصانعي الاسنان.

وتشمل خدمات هذه الحملة الطبية، التي يحتضنها المستشفى الإقليمي وعدد من المراكز الصحية بالقليم ، تخصصات الطب العام، والأذن والأنف والحنجرة، وطب العيون، وأمراض النساء، والقلب والشرايين، وطب الأورام، والغدد ، وأمراض الدم، والجلد ، والمعدة، والجهاز التنفسي، وطب العظام ، والمسالك البولية، وأمراض الكلي، والأمراض الباطنية، والتخدير والإنعاش وكذا تركيب أطقم الأسنان، وتعويض الأطراف .

وتعرف القافلة ، التي يشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي يضم أزيد من 120 فردا من أطباء وممرضين وتقنيين ، بينهم عدد كبير من الأطباء المتخصصين والممرضين من الجمعيات المشاركة في القافلة، و أطر طبية وتقنية وادارية تابعين لمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تقديم فحوصات واستشارات طبية للمستفيدين، وتدخلات جراحية، وكذا توزيع أدوية بالمجان.

وأكد صلاح الدين لطيف، رئيس البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ، أن هذه القافلة الطبية التي تستهدف بالأساس، الأشخاص في وضعية هشاشة وكذا سجناء سابقين بالإقليم ، تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتوسيع العرض الصحي وتقليص المواعيد الطبية.

وأشار لطيف إلى أنه من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة أزيد 5500 شخص.

من جهته، أبرز المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عزيز مارس، أن الهدف من هذه القافلة هو تقليص لوائح الانتظار وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين .

وأشار مارس، وهو أيضا مدير المستشفى الإقليمي بالنيابة، إلى أن اليوم الأول من هذه القافلة (16 دجنبر) عرف إجراء 845 فحصا طبيا و169 استشارة طبية ، وإجراء 11 عملية جراحية همت بالخصوص، الأنف والحنجرة، والعيون (المياه الزرقاء) ، وجراحة عامة.

من جانبه، أكد المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة سوس ماسة، هشام بوالنشان، أن هذه الحملة الطبية تستهدف بالإضافة إلى الساكنة، مجموعة من السجناء السابقين وذويهم سيستفيدون من خدمات صحية في عدة تخصصات كالأمراض الجلدية وداء السرطان وأمراض القلب والشرايين وأمراض الكلي والأمراض التناسلية وتركيب أطقم الأسنان وطب العيون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *