ثقافة وفن

“السينما والتعلم مدى الحياة”..شعار مهرجان بنجرير للسينما

انطلقت، مساء أمس الجمعة، فعاليات مهرجان ابن جرير للسينما في دورته الثامنة، تحت شعار “السينما والتعلم مدى الحياة”، وذلك بحضور ثلة من الفنانين والمفكرين وعشاق الفن السابع.

ويسعى هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية بانوراما للثقافة والتنمية (16- 18 دجنبر)، إلى تشجيع النهوض بالصناعة السينمائية، والمساهمة في الاشعاع الثقافي لمدينة ابن جرير.

وتم خلال حفل الافتتاح، الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينان، تكريم عدد من وجوه السينما المغربية، كمحمد الجم، وحسن فلان، ونعيمة بوحمالة، وكذا المنتجة رشيدة أحفوض، والناقد السينمائي حفيظ العيساوي.

وقال رئيس المهرجان، سلمان طارق العلام، في كلمة بالمناسبة، إن اختيار تيمة “السينما والتعلم مدى الحياة”، “ليس غريبا على مدينة ابن جرير”، مشيرا إلى أن المدينة دخلت مصاف المدن الذكية والعلمية والمعرفية.

وأبرز العلام، في هذا الاتجاه، أن المملكة اختارت طريق العلم والمعرفة، كرافعة للتنمية البشرية والمستدامة.

من جهته، قال مدير المهرجان، نور الدين جامي، إن “المهرجان يعود بعد سنتين من التوقف بسبب الجائحة”، مشيرا إلى أن هذه التظاهر هي ثمرة تضافر جهود العديد من الجهات التي تؤمن بالفعل الثقافي.

وأضاف جامي، في السياق نفسه، أن المهرجان يكبر نسخة بعد أخرى، موضحا أن هذه الدورة تعرف لأول مرة مشاركة أفلام طويلة، حيث تم اختيار 5 أشرطة طويلة للمنافسة على جوائز المهرجان، إلى جانب 25 فيلما قصيرا (الجائزة الكبرى، وجائزة أحسن اخراج وجائزة أحسن سيناريو).

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان في فئة الأفلام الطويلة المخرج المغربي محمد الكغاط، والتي تضم كذلك الفنانين ربيع القاطي وهشام الوالي، بينما يترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المنتج المغربي بوشتى الابراهيمي، والتي تضم، أيضا، الممثلة فاطمة الشيخ، والسيناريست محمد الحاي.

وتضمن حفل الافتتاح تقديم وصلات موسيقية من قبل الفنان سعيد مسكر، وستيلا عائشة من بوركينا فاسو وأندجوبا نيانيبا من غانا، كما استمتع الجمهور، بفقرة فكاهية مع الكوميدي ابن مدينة ابن جرير، عبد المنعم الصفوري.

وفي ختام حفل الافتتاح، الذي أقيم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وقعت مؤسسة مهرجان ابن جرير للسينما، ثلاث اتفاقيات مع كل من مركز الأبحاث والتربية الإعلامية، وجمعية المخرجين المغاربة، وفيدرالية المهرجانات الوطنية، تتعلق، على الخصوص، بالتربية على الثقافة البصرية والسينمائية، وتعزيز التنشيط السينمائي بمدينة ابن جرير.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، سيتم توقيع كتاب “السخرية في زمن كورونا” للكاتب والناقد السينمائي المغربي، حسن نرايس، وكذا الإصدار الجديد ” النص والصورة”، للكاتب والناقد السينمائي محمد شويكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *